للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

من ظاهِرها أَعَدَّها اللَّهُ لمن أَلانَ الكلامَ، وأَطْعَمَ الطعامَ، وتابعَ الصيامِ، وصَلَّى بالليلِ والناسُ نيامٌ" (١) وفي رواية: "لمن أَطَابَ الكلامَ" (٢).

[٣٣ - باب القصد في العمل]

مِنَ الصِّحَاحِ:

٨٨٣ - قال أنس رضي اللَّه عنه: "كانَ رسولُ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وسلم يُفْطِرُ من الشهرِ حتَّى نظنَّ أن لا يصومَ منه (٣)، ويصومُ حتَّى نظنَّ أن لَا يفطرَ منه شيئًا، وكانَ لا تشاءُ أن تراهُ من الليلِ مصليًا إلا رأيتَهُ، ولا نائمًا إلا رأيتَه" (٤).

٨٨٤ - وقال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "أحبُّ الأعمالِ إلى اللَّهِ تَعالى أَدْوَمُها وإن قَلَّ" (٥).


(١) أحمد في رواية أبي مالك الأشعري رضي اللَّه عنه، في المسند ٥/ ٣٤٣ ضمن مسند أبي مالك، وأخرجه ابن حبان، ذكره الهيثمي في موارد الظمآن، ص ١٦٨ كتاب المواقيت (٥)، باب في صلاة الليل (١٣٢)، الحديث (٦٤١)، وعزاه الخطيب التبريزي في مشكاة المصابيح ١/ ٣٨٨ إلى البيهقي في شعب الإيمان.
(٢) أخرجه أحمد من رواية علي رضي اللَّه عنه، في المسند ١/ ١٥٦ ضمن مسند علي بن أبي طالب رضي اللَّه عنه، وأخرجه الترمذي في السنن ٤/ ٦٧٣ كتاب صفة الجنة (٣٩)، باب ما جاء في صفة غُرَفِ الجنة (٣)، الحديث (٢٥٢٧).
(٣) في المطبوعة زيادة (شيئًا) وليست في المخطوطة ولا عند البخاري، واللفظ له.
(٤) متفق عليه، أخرجه البخاري في الصحيح ٣/ ٢٢ كتاب التهجد (١٩)، باب قيام النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- من نومه. . . (١١)، الحديث (١١٤١)، وأخرجه مسلم في الصحيح ٢/ ٨١٢ كتاب الصيام (١٣)، باب صيام النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- في غير رمضان. . . (٣٤)، الحديث (١٨٠/ ١١٥٨).
(٥) متفق عليه من رواية عائشة رضي اللَّه عنها، أخرجه البخاري في الصحيح ١/ ١٠١ كتاب الإيمان (٢)، باب أَحَبُّ الدين إلي اللَّه أَدْوَمُه (٣٢)، الحديث (٤٣)، وأخرجه مسلم في الصحيح ١/ ٥٤٠ - ٥٤١ كتاب صلاة المسافرين. . . (٦)، باب فضيلة العمل الدائم. . . (٣٠)، الحديث (٢١٥/ ٧٨٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>