للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٨٩٨ - عن عبد اللَّه بن عمر أنَّه قال، قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "اجْعَلوا آخرَ صلاتِكم بالليلِ وترًا" (١).

٨٩٩ - وعنه عن النبيِّ صلى اللَّه عليه وسلم أنَّه قال: "بادِرُوا الصبحَ بالوترِ" (٢).

٩٠٠ - عن جابر رضي اللَّه عنه قال، قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "مَن خافَ أن لا يقومَ مِن آخرِ الليلِ، فليُوترْ أولَّه، ومن طَمِعَ أن يقومَ آخِرُهُ فليُوترْ آخِرَ الليلِ، فإن صلاةَ (٣) آخرِ الليلِ مشهودةٌ وذلكَ أفضلُ" (٤)

٩٠١ - وقالت عائشة رضي اللَّه عنها: "مِن كُلِّ الليلِ أَوْتَرَ رسولُ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وسلم مِن أولِ الليلِ وأَوْسَطِه وآخرِه وانتهى وِتْرُه إلى السَّحَرِ" (٥).


(١) متفق عليه، أخرجه البخاري في الصحيح ٢/ ٤٨٨ كتاب الوتر (١٤)، باب ليجعل آخر صلاته وترًا (٤)، الحديث (٩٩٨)، وأخرجه مسلم في الصحيح ١/ ٥١٧ - ٥١٨ كتاب صلاة المسافرين. . . (٦)، باب صلاة الليل مثنى مثنى، والوتر ركعة من آخر الليل (٢٠)، الحديث (١٥١/ ٧٥١).
(٢) أخرجه مسلم في الصحيح ١/ ٥١٧ كتاب صلاة المسافرين. . . (٦)، باب صلاة الليل مثنى. . . (٢٠)، الحديث (١٤٩/ ٧٥٠).
(٣) كذا في المطبوعة، وصحيح مسلم، والعبارة في مخطوطة برلين: (فإن الصلاة آخر الليل).
(٤) أخرجه مسلم في الصحيح ١/ ٥٢٠، كتاب صلاة المسافرين. . . (٦)، باب من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله (٢١)، الحديث (١٦٢ - ١٦٣/ ٧٥٥).
(٥) متفق عليه، أخرجه: البخاري في الصحيح ٢/ ٤٨٦، كتاب الوتر (١٤)، باب ساعات الوتر. . . (٢)، الحديث (٩٩٦)، وأخرجه مسلم في الصحيح ١/ ٥١٢، كتاب صلاة المسافرين. . . (٦)، باب صلاة الليل وعدد ركعات النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- في الليل، وأن الوتر ركعة. . . (١٧)، الحديث (١٣٦/ ٧٤٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>