للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٩٠٧ - عن خارجة بن حُذافَة قال: "خرجَ علينا رسولُ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فقال: إن اللَّهَ تعالى أَمَدَّكم بصلاةٍ هي خيرٌ لكم من حُمْرِ النَّعَم: الوترُ، جعلَه اللَّهُ فيما بينَ صلاةِ العشاءِ إلى أنْ يَطلُعَ الفجر" (١).

٩٠٨ - وقال: "من نامَ عن وترٍ فليُصَلِّ إذا أَصبَحَ" (٢).

٩٠٩ - وسُئلت عائشةُ رضي اللَّه عنها: "بأي شيءٍ كان يوترُ رسولُ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم؟ قالت: كان يقرأُ في الأولى بـ: {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى} (٣) وفي الثانية بـ: {قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ}، وفي الثالثة بـ:


(١) أخرجه ابن عبد الحكم في فتوح مصر وأخبارها، ص ٢٥٩ - ٢٦٠، ذِكْرُ الأحاديث وتسمية من روى عنه أهل مصر من أصحاب رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- ممن دخلها. . .، وعدَّ منهم: خارجة بن حذافة، وأخرجه أبو داود في السنن ٢/ ١٢٨ - ١٢٩، كتاب الصلاة (٢)، باب استحباب الوتر (٣٣٦)، الحديث (١٤١٨)، وأخرجه الترمذي في السنن ٤/ ٣١٢، أبواب الصلاة، باب ما جاء في فضل الوتر (٣٣٢)، الحديث (٤٥٢)، وأخرجه ابن ماجه في السنن ١/ ٣٦٩، كتاب إقامة الصلاة. . . (٥)، باب ما جاء في الوتر (١١٤)، الحديث (١١٦٨)، وأخرجه الدارقطني في السنن ٢/ ٣٥، كتاب الوتر، باب فضيلة الوتر، الحديث (١)، وأخرجه الحاكم في المستدرك ١/ ٣٠٦، كتاب الصلاة، باب الوتر حق، وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى ٢/ ٤٦٩، كتاب الصلاة، باب تأكيد صلاة الوتر. قوله (حمر النعم): الإبل، وحمر جمع أحمر وهي أعزّها.
(٢) أخرجه أحمد من رواية أبي سعيد الخدري رضي اللَّه عنه في المسند ٣/ ٣١، وأخرجه أبو داود في السنن ٢/ ١٣٧، كتاب الصلاة (٢)، باب في الدعاء بعد الوتر (٣٤١)، الحديث (١٤٣١)، وأخرجه الترمذي في السنن ٢/ ٣٣٠، أبواب الصلاة، باب ما جاء في الرجل ينام عن الوتر أو ينساه (٣٤٢)، الحديث (٤٦٥)، وأخرجه أيضًا مرسلًا من رواية زيد بن أسلم أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال. . .، الحديث (٤٦٦)، وقال: (وهذا أصحُّ من الحديث الأول)، وأخرجه ابن ماجه في السنن ١/ ٣٧٥، كتاب إقامة الصلاة. . . (٥)، باب من نام عن وترٍ أو نسيه (١٢٢)، الحديث (١١٨٨).
(٣) سورة الأعلى (٨٧)، الآية (١).

<<  <  ج: ص:  >  >>