للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٩٢٣ - عن زيد بن ثابت رضي اللَّه عنه أنَّ النبيَّ صلى اللَّه عليه وسلم قال: "صلاةُ المرءِ في بيتِهِ أفضلُ من صلاتِهِ في مسجدي هذا إلا المكتوبة" (١).

[٣٧ - باب صلاة الضحى]

مِنَ الصِّحَاحِ:

٩٢٤ - عن أم هانئٍ رضي اللَّه عنها أنها قالت: "أنَّ النبيَّ صلى اللَّه عليه وسلم دخلَ بيتَها يومَ فتحِ مكةَ فاغتسلَ وصَلَّى ثمانيَ ركعاتٍ، فلم أَرَ [هُ يُصلي] (٢) صلاةً قَطُّ أَخَفَّ منها، غيرَ أنَّه يُتمُّ الركوعَ والسجودَ وذاكَ ضحًى" (٣).

٩٢٥ - وقالت مُعاذَةُ: "سألتُ عائشةَ رضي اللَّه عنها كم كانَ رسولُ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يصلي صلاة الضُّحى؟ قالت: أربعُ ركعاتٍ ويزيدُ ما شاءَ اللَّهُ" (٤).

٩٢٦ - عن أبي ذرٍّ قال، قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "يُصبحُ على كلِّ سُلامَى من أحدِكم صدقةٌ، فكلُّ تسبيحةٍ صدقةٌ، وكلُّ


(١) أخرجه بهذا اللفظ أبو داود في السنن ١/ ٦٣٢ - ٦٣٣، كتاب الصلاة (٢)، باب صلاة الرجل التطوع في بيته (٢٠٥)، الحديث (١٠٤٤). وقد تقدم في الصحاح، الحديث (٩١٨).
(٢) من المطبوعة، وليست في لفظ البخاري ولا مسلم.
(٣) متفق عليه، أخرجه: البخاري في الصحيح ١/ ٤٦٩، كتاب الصلاة (٨)، باب الصلاة في الثوب الواحد. . . (٤)، الحديث (٣٥٧)، وأخرجه مسلم في الصحيح ١/ ٤٩٨، كتاب صلاة المسافرين. . . (٦)، باب استحباب صلاة الضحى (١٣)، الحديث (٨٢/ ٣٣٦).
(٤) أخرجه مسلم في الصحيح ١/ ٤٩٧، كتاب صلاة المسافرين. . . (٦)، باب استحباب صلاة الضحى. . . (١٣)، الحديث (٧٨/ ٧١٩)، ومعاذة: هي بنت عبد اللَّه العدوية ذكرها ابن حجر في تقريب التهذيب ٢/ ٦١٤، وقال: (ثقة).

<<  <  ج: ص:  >  >>