للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١١٤٥ - ويروى: "موتُ الفَجْأَةِ أَخْذَةُ الْأَسَفِ" (١).

١١٤٦ - وعن أنس رضي اللَّه عنه أنه قال: "دخل النبيُّ صلى اللَّه عليه وسلم عنى شابٍّ وهو في الموت، فقال: كيف تَجِدُكَ؟ قال: أرجو اللَّه يا رسولَ اللَّهِ وإني أخافُ ذنوبي، فقالَ رسولُ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: لا يجتمعانِ في قلبِ عبدٍ في مثلِ هذا الموطنِ، إلا أعطاهُ اللَّهُ ما يرجو وآمنَه مما يخافُ" (٢) [غريب] (٣).

٣ - باب ما يقال عندَ من حَضَرَهُ الموتُ

مِنَ الصِّحَاحِ:

١١٤٧ - عن أبي سعيد الخدري رضي اللَّه عنه أنّه قال، قال


= (وفي الباب عن ابن مسعود، وهذا حديث حسن، وقال بعض أهل العلم: لا نعرف لقتادة سماعًا من عبد اللَّه بن بريدة)، والنسائي في المجتبى من السنن ٤/ ٥ - ٦ كتاب الجنائز (٢١)، باب علامة موت المؤمن (٥)، وساقه من طريقين الأولى: (عن قتادة، عن عبد اللَّه بن بريدة) وهي طريق الترمذي نفسها، والثانية: (عن كهمس، عن ابن بريدة) وهي طريق أخرى تقوي الطريق الأولى، وأخرجه ابن ماجه في السنن ١/ ٤٦٧ كتاب الجنائز (٦)، باب ما جاء في المؤمن يؤجر في النزع (٥)، الحديث (١٤٥٢)، والحاكم في المستدرك ١/ ٣٦١ كتاب الجنائز، باب المؤمن يموت بعرق الجبين، قال: (هذا حديث على شرط الشيخين ولم يخرجاه)، ووافقه الذهبي.
(١) أخرجه أحمد من رواية عبيد بن خالد السلمي رضي اللَّه عنه، في المسند ٣/ ٤٢٤ ضمن مسند عبيد بن خالد السلمي رضي اللَّه عنه، وأخرجه أبو داود في السنن ٣/ ٤٨١ كتاب الجنائز (١٥)، باب موت الفجأة (١٤)، الحديث (٣١١٠)، والبيهقي في السنن الكبرى ٣/ ٣٧٨ كتاب الجنائز، باب في موت الفجأة، وعزاه الخطيب التبريزي في مشكاة المصابيح ١/ ٥٠٥ إلى البيهقي في شعب الإِيمان، ولرزين، بزيادة في لفظه.
(٢) أخرجه الترمذي في السنن ٣/ ٣١١ كتاب الجنائز (٨)، باب (١١) وهو ما يلي: باب ما جاء أن المؤمن من يموت بعرق الجبين (١٠)، الحديث (٩٨٣)، وقال: (هذا حديث حسن غريب وقد روى بعضهم هذا الحديث عن ثابت، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- مرسلًا)، وأخرجه ابن ماجه في السنن ٢/ ١٤٢٣ كتاب الزهد (٣٧)، باب ذكر الموت والاستعداد له (٣١)، الحديث (٤٢٦١).
(٣) من مخطوطة برلين.

<<  <  ج: ص:  >  >>