للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١١٧٢ - وعن أبي هريرة رضي اللَّه عنه أنه قالَ، قالَ رسولُ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وسلم: "من اتَّبعَ جنازةَ مسلمٍ إيمانًا واحتسابًا وكان معَها (١) حتَّى يُصلَّى عليها ويُفْرَغَ من دَفْنِها، فإنه يَرْجِعُ من الأجرِ بقيراطيْنِ كل قيراطٍ مثل أُحُدٍ، ومن صلَّى عليها ثم رجعَ قبلَ أن تُدْفَنَ فإنه يرجعُ بقيراطٍ" (٢).

١١٧٣ - وعن أبي هريرة رضي اللَّه عنه: "أنَّ النَّبيَّ صلى اللَّه عليه وسلم نَعَى للناس النَّجاشِيَّ اليومَ الذي ماتَ فيهِ، وخرجَ بهم إلى المُصَلَّى فصَفَّ بهم وكبَّر أربَعَ تكبيرات" (٣).

١١٧٤ - وروي: "أنَّ زيدَ بن أرقم كبَّر على جنازةٍ خمسًا وقال: كان رسولُ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يُكَبِّرُها" (٤).

١١٧٥ - وروي: "أَنَّ ابن عباس رضي اللَّه عنهما صلى على جنازةٍ فقرأَ فاتِحَةَ الكتابِ فقال: لِتَعْلموا أنها سُنَّة" (٥).


(١) في مخطوطة برلين: (معه)، وليس اللفظ للبخاري ولا لمسلم.
(٢) متفق عليه، أخرجه البخاري في الصحيح ٣/ ١٩٦ كتاب الجنائز (٢٣)، باب من انتظر حتَّى تُدفن (٥٨)، الحديث (١٣٢٥)، وأخرجه مسلم في الصحيح ٢/ ٦٥٢ كتاب الجنائز (١١)، باب فضل الصلاة على الجنازة واتباعها (١٧)، الحديث (٥٢/ ٩٤٥). و (القيراط) جُزء من أجزاء الدينار، وهو نصف عُشْره، وأهل الشام يجعلونه جزءًا من أربعة وعشرين.
(٣) متفق عليه، أخرجه البخاري في الصحيح ٣/ ١٨٦ كتاب الجنائز (٢٣)، باب الصفوف على الجنازة (٥٤)، الحديث (١٣١٨)، وأخرجه مسلم في الصحيح ٢/ ٦٥٦ كتاب الجنائز (١١)، باب في التكبير على الجنازة (٢٢)، الحديث (٦٢/ ٩٥١).
(٤) أخرجه مسلم من رواية عبد الرحمن بن أبي ليلى حكايةً عن زيدٍ رضي اللَّه عنه، في الصحيح ٢/ ٦٥٩ كتاب الجنائز (١١)، باب الصلاة على القبر (٢٣)، الحديث (٧٢/ ٩٥٧).
(٥) أخرجه البخاري في الصحيح ٣/ ٢٠٣ كتاب الجنائز (٢٣)، باب قراءة فاتحة الكتاب على الجنازة (٦٥)، الحديث (١٣٣٥)، والراوي عن ابن عباس: طلحة بن عبد اللَّه بن عوف.

<<  <  ج: ص:  >  >>