للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وصبَرَ، فالمؤمنُ يؤجرُ في كلِ أمرِهِ، حتَّى في اللُّقمةِ يرفعُها إلي في امرأتِهِ" (١).

١٢٣٣ - عن أنس رضي اللَّه عنه أنّه قال، قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "ما مِنْ مُؤمنٍ إلا وله بابانِ [من السماءِ] (٢) بابٌ يصعدُ منهُ عملهُ، وبابٌ ينزِلُ منه رزقُهُ، فإذا ماتَ بَكَيَا عليه، فذلكَ قوله: {فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ} (٣) " (٤).

١٢٣٤ - عن ابن عباس رضي اللَّه عنه أنّه قال، قالَ رسولُ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "منَ كانَ له فَرَطَانِ مِن أمتي أدخلَهُ اللَّه بهما الجنةَ، فقالت عائشةُ رضي اللَّه عنها: فَمَن كانَ له فَرَطٌ مِن أُمَّتِكَ؟ فقال: وَمَنْ كانَ له فَرَطٌ يا مُوَفَّقة، فقالت: فمن لم يكنْ له فَرَطٌ مِن أُمَّتك؟ فقال: فأنا فَرَطُ أمَّتي، لن يُصابوا بمثلي" (٥) (غريب).


(١) أخرجه أحمد من رواية سعد بن أبي وقاص رضي اللَّه عنه في المسند ١/ ١٨٢ ضمن مسند سعد رضي اللَّه عنه، وأخرجه النسائي في عمل اليوم والليلة، ص (٥٧٨) باب ما يقول إذا أصابته مصيبة، الحديث (١٠٦٧). وعزاه الخطيب التبريزي في مشكاة المصابيح إلى البيهقي في "شُعَبِ الإيمان"، وأخرج نحوه مسلم عن صهيب رضي اللَّه عنه، في الصحيح ٤/ ٢٢٩٥ كتاب الزهد والرقائق (٥٣)، باب المؤمن أمره كله خير (١٣)، الحديث (٦٤/ ٢٩٩٩).
(٢) ليست في مخطوطة برلين، ولا عند الترمذي.
(٣) سورة الدخان (٤٤)، الآية (٢٩).
(٤) أخرجه الترمذي في السنن ٥/ ٣٨٠ كتاب تفسير القرآن (٤٨)، باب ومن سورة الدخان (٤٦)، الحديث (٣٢٥٥)، وقال: (هذا حديث غريب لا نعرفه مرفوعًا إلا من هذا الوجه، وموسى بن عبيدة، ويزيد بن أبان الرُّقاشي يُضَعَّفان في الحديث). وعزاه المناوي في فيض القدير ٥/ ٤٩٥ لأبي يعلى.
(٥) أخرجه أحمد في المسند ١/ ٣٣٤ - ٣٣٥ ضمن مسند ابن عباس رضي اللَّه عنهما، وأخرجه الترمذي في السنن ٣/ ٣٧٦ كتاب الجنائز (٨)، باب ما جاء في ثواب من قدَّم ولدًا (٦٤)، الحديث (١٠٦٢)، وقال: (هذا حديث حسن غريب). قوله (فَرَطان) أي ولدان لم يبلغا الحلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>