للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

فإن تمامَ زكاتِكم رِضاهم ولْيَدْعوا لكم" (١) وفي رواية: "أَرْضُوا مُصَدَّقيكم، قالوا: يا رسولَ اللَّه وإن ظلمونا؟ قال: أرضوا مصَدِّقيكم وإن ظُلِمْتُمْ" (٢).

١٢٥٤ - وقال بشيرُ بن الخَصَاصِيَّة: "قلنا: إن أهلَ الصدقةِ يعتدونَ علينا، أَفَنَكْتُم مِن أموالِنا بقدرِ ما يعتدون علينا؟ فقال: لا" (٣).

١٢٥٥ - وقال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "العاملُ على الصدقةِ بالحقِّ، كالغازي في سبيلِ اللَّه حتَّى يرجعَ إلى بيتِهِ" (٤).


(١) أخرجه أبو داود من رواية جابر بن عَتِيك رضي اللَّه عنه، في السنن ٢/ ٢٤٥ كتاب الزكاة (٣)، باب رضا المصدق (٥)، الحديث (١٥٨٨)، وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى ٤/ ١١٤، كتاب الزكاة باب الاختيار في دفعها إلى الوالي. وقال القاري في مرقاة المفاتيح ٢/ ٤١٩ عن الركيب (تصغير ركب. . .، أي سعاة وعمال الزكاة. . .، "مُبَغَّضون" أي طبعًا لا شرعًا؛ لأنهم يأخذون محبوب قلوبهم. . .، قال ميرك: وفي إسناده ثابت بن قيس الغفاري قال ابن معين ضعيف، وقال أحمد ثقة)، وفي سنده "صخر بن إسحاق" قال عنه ابن حجر في تقريب التهذيب ١/ ٣٦٥: (ليِّنٌ)، و"عبد الرحمن بن جابر بن عَتيك" قال عنه في تقريب التهذيب ١/ ٤٧٥: (مجهول).
(٢) أخرجه من رواية جرير بن عبد اللَّه رضي اللَّه عنه أبو عبيد في كتاب الأموال ص (٤٩٨)، كتاب الصدقة، باب ما يستحب لأرباب الماشية. . . الحديث (١٠٩٩)، وأخرجه أحمد في المسند ٤/ ٣٦٢، وأخرجه مسلم في صحيحه ٢/ ٦٨٥ - ٦٨٦ كتاب الزكاة (١٢)، باب إرضاء السُّعاة (٧)، الحديث (٢٩/ ٩٨٩)، وأخرجه أبو داود في السنن ٢/ ٢٤٦ كتاب الزكاة (٣)، باب رضا المصدق (٥)، الحديث (١٥٨٩). أخرجه النسائي في المجتبى من السنن ٥/ ٣١، كتاب الزكاة (٢٣)، باب إذا جاوز في الصدقة (١٤)، وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى ٤/ ١٣٧، كتاب الزكاة، باب ما ورد في إرضاء المصدق.
(٣) أخرجه عبد الرزاق في المصنف ٤/ ١٥، كتاب الزكاة، باب ما يُعَدُّ وكيف تؤخذ الصدقة، الحديث (٦٨١٨)، وأخرجه أبو داود في السنن ٢/ ٢٤٤ كتاب الزكاة (٣)، باب رضا المصدق (٥)، الحديث (١٥٨٦)، وفي سندها "دَيْسَم" قال عنه ابن حجر في تهذيب التهذيب ٣/ ٢١٤: (ذكره ابن حبان في الثقات).
(٤) أخرجه من طريق رافع بن خديج رضي اللَّه عنه: أبو داود في السنن ٣/ ٣٤٨ - ٣٤٩ كتاب الخراج والإِمارة والفيء (١٤)، باب في السعاية على الصدقة (٧)، =

<<  <  ج: ص:  >  >>