للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

كل أربعينَ، مُسِنَّةً" (١).

١٢٦٨ - وقال رسولُ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "المتعدّي في الصدقةِ كمانِعِها" (٢).

١٢٦٩ - عن أبي سعيد الخدري رضي اللَّه عنه، أن النبيَّ صلى اللَّه عليه وسلم قال: "ليسَ في حَبٍّ ولا تمرٍ صدقةٌ، حتَّى يبلغَ خمسةَ أَوْسُقٍ" (٣).


(١) أخرجه الدارمي في السنن ١/ ٣٨٢، كتاب الزكاة، باب زكاة البقر، وأخرجه أبو داود في السنن ٢/ ٢٣٦، كتاب الزكاة (٣)، باب في زكاة السائمة (٤)، الحديث (١٥٧٨)، وأخرجه الترمذي في السنن ٣/ ٢٠، كتاب الزكاة (٥)، باب ما جاء في زكاة البقر (٥)، الحديث (٦٢٣)، وقال: (هذا حديث حسن، وروى بعضهم هذا الحديث عن سفيان، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن مسروق: أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- بعث معاذًا إلى اليمن فأمره أن يأخذ، وهذا أصحُّ)، وأخرجه النسائي في المجتبى من السنن ٥/ ٢٦، كتاب الزكاة (٢٣)، باب زكاة البقر (٨)، وأخرجه ابن ماجه في السنن ١/ ٥٧٦ - ٥٧٧، كتاب الزكاة (٨)، باب صدقة البقر (١٢)، الحديث (١٨٠٣)، وأخرجه الحاكم في المستدرك ١/ ٣٩٨، كتاب الزكاة، باب زكاة البقر، وقال: (صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه) ووافقه الذهبي، وقال ابن حجر في التلخيص الحبير ٢/ ١٥٢، كتاب الزكاة (١٣)، باب زكاة الغنم (١)، الحديث (٨١٤): (ورجَّح الترمذي والدارقطني في "العلل" الرواية المرسلة) ثم ذكر أقوالًا أخرى.
(٢) أخرجه أبو داود من رواية أنس بن مالك رضي اللَّه عنه، في السنن ٢/ ٢٤٣ - ٢٤٤، كتاب الزكاة (٣)، باب في زكاة السائمة (٤)، الحديث (١٥٨٥)، وأخرجه الترمذي في السنن ٣/ ٣٨، كتاب الزكاة (٥)، باب ما جاء في المعتدي في الصدقة (١٩)، الحديث (٦٤٦) وقال: (حديث أنس حديث غريب من هذا الوجه وقد تكلم أحمد بن حنبل في "سعد بن سنان")، وأخرجه ابن ماجه في السنن ١/ ٥٧٨، كتاب الزكاة (٨)، باب ما جاء في عمال الصدقة (١٤)، الحديث (١٨٠٨). قوله: (المُتَعَدِّي في الصدقة) أي الساعي بالتجاوز عن قدر الواجب.
(٣) أورد المصنِّف هذا الحديث ضمن الحسان، وحقه أن يذكر ضمن الصحاح حيث أخرجه مسلم في الصحيح ٢/ ٦٧٤، من أوائل كتاب الزكاة (١٢)، الحديث (٥/ ٩٧٩)، وكذلك الخطيب التبريزي في مشكاة المصابيح ١/ ٥٦٦، لم يعز الحديث إلا للنسائي، وهو في المجتبى من السنن ٥/ ٤٠، كتاب الزكاة (٢٣)، باب زكاة الحبوب (٢٣). والوسق= ١٦٥.٠٦ كلغ.

<<  <  ج: ص:  >  >>