للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٢٩٨ - وقال النبيُّ صلى اللَّه عليه وسلم: "من سألَ الناسَ أموالهم تَكَثُّرًا فإنما يسألُ جمرًا فليستقلَّ أو ليستكثرْ" (١).

١٢٩٩ - وقال: "ما يزالُ الرجلُ يسألُ الناسَ حتَّى يأتيَ يومَ القيامة ليسَ في وجههِ مُزْعَةُ لحمٍ" (٢).

١٣٠٠ - وقال: "لا تُلْحِفوا في المسألةِ، فواللَّه لا يسألُني أحدٌ منكم شيئًا فتُخرِجُ له مسألتُه مني شيئًا وأنا لهُ كارهٌ، فيُبارَكُ لهُ فيما أعطيتُهُ" (٣).

١٣٠١ - وقال: "لأنْ يأخذَ أحدُكم حبلَهُ فيأتيَ بحزمَةِ حطبٍ على ظهرِه فيبيعَها فيَكُفَّ اللَّهُ بها وجهَهُ، خيرٌ له من أنْ يسألَ الناس أعطَوهُ أو مَنَعوه" (٤).

١٣٠٢ - وقال حكيمُ بن حزام: "سألتُ رسولَ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فأعطاني، ثمَّ سألتُه فأعطاني، [ثم سألتُه فأعطاني، ثمَّ سألتُه] (٥)، فقال لي: يا حكيم إنَّ هذا المالَ خَضِرٌ حُلوٌ، فمن أخذَه بسخاوةِ نفسٍ بُورِكَ له


(١) أخرجه مسلم من رواية أبي هريرة رضي اللَّه عنه، في الصحيح ٢/ ٧٢٠، كتاب الزكاة (١٢)، باب كراهة المسألة للناس (٣٥)، الحديث (١٠٥/ ١٠٤١).
(٢) متفق عليه من رواية عبد اللَّه بن عمر رضي اللَّه عنهما، أخرجه: البخاري في الصحيح ٣/ ٣٣٨، كتاب الزكاة (٢)، باب من سأل الناس تكثرًا (٥٢)، الحديث (١٤٧٤)، وأخرجه مسلم في الصحيح ٢/ ٧٢٠، كتاب الزكاة (١٢)، باب كراهة المسألة للناس (٣٥)، الحديث (١٠٤/ ١٠٤٠).
(٣) أخرجه مسلم من رواية معاوية رضي اللَّه عنه، في الصحيح ٢/ ٧١٨، كتاب الزكاة (١٢)، باب النهي عن المسألة (٣٣)، الحديث (٩٩/ ١٠٣٨). و (تُلْحِفُوا): تُلِحّوا.
(٤) أخرجه البخاري من رواية الزبير بن العوام رضي اللَّه عنه في الصحيح ٣/ ٣٣٥، كتاب الزكاة (٢٤)، باب الاستعفاف عن المسألة (٥٠)، الحديث (١٤٧١).
(٥) ليست في مخطوطة برلين. وهي من المطبوعة، وليس عند البخاري سؤاله مرّة رابعة.

<<  <  ج: ص:  >  >>