للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٧ - باب فضل الصدقة]

مِنَ الصِّحَاحِ:

١٣٣١ - قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "مَن تَصَدَّقَ بعِدلِ تمرةٍ من كسبٍ طيبٍ، ولا يقبلُ اللَّه إلا الطيِّبَ، فإن اللَّه يتقبَّلُها بيمينهِ، ثمَّ يُرَبِّيها لصاحِبِها كما يُرَبِّي أحدُكم فَلُوَّه، حتَّى تكونَ مثلَ الجبلِ" (١).

١٣٣٢ - وقال: "ما نقصَتْ صدقةٌ مِن مال، وما زادَ اللَّهُ عبدًا بعفوٍ إلا عِزًا، وما تَواضَعَ أحدٌ للَّهِ إلا رَفَعَهُ اللَّه" (٢).

١٣٣٣ - وقال: "مَن أَنْفَقَ زوجينِ من شيءٍ من الأشياءِ في سبيلِ اللَّه، دُعيَ من أبوابِ الجنَّةِ وللجنةِ [ثمانيةُ] (٣) أبوابٍ، فمَن كانَ مِن أهلِ الصلاةِ دُعِيَ من بابِ الصلاةِ، ومَن كانَ مِن أهلِ الجهادِ دُعيَ من بابِ الجهادِ، ومَن كان من أهلِ الصدقةِ دُعي من باب الصدقةِ، ومَنْ كانَ مِن أهلِ الصيامِ دُعي من بابِ الرَّيانِ، فقالَ أبو بكرٍ: ما على مَن دُعيَ من تلك الأبوابِ من ضرورةٍ فهل يُدعَى أحدٌ من تلكَ الأبوابِ كلِّها؟ قال: نعم، وأرجو أن تكونَ منهم" (٤).


(١) متفق عليه من رواية أبي هريرة رضي اللَّه عنه، أخرجه: البخاري في الصحيح ٣/ ٢٧٨، كتاب الزكاة (٢٤)، باب الصدقة من كسب طيب. . . (٨)، الحديث (١٤١٠)، وأخرجه مسلم في الصحيح ٢/ ٧٠٢، كتاب الزكاة (١٢)، باب قبول الصدقة من الكسب الطيب وتربيتها (١٩)، الحديث (٦٣/ ١٠١٤)، والفَلُوُّ: بفتح الفاء وبضم اللام وتشديد الواو: المهر.
(٢) أخرجه مسلم من رواية أبي هريرة رضي اللَّه عنه، في الصحيح ٤/ ٢٠٠١، كتاب البر والصلة والآداب (٤٥)، باب استحباب العفو والتوضع (١٩)، الحديث (٦٩/ ٢٥٨٨).
(٣) ليست في مخطوطة برلين، ولا في لفظ البخاري ومسلم، وهي من المطبوعة.
(٤) متفق عليه، من رواية أبي هريرة رضي اللَّه عنه، أخرجه: البخاري في الصحيح ٤/ ١١١، كتاب الصوم (٣٠)، باب الرَّيان للصائمين (٤)، الحديث =

<<  <  ج: ص:  >  >>