للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١ - أبو النجيب عبد القاهر بن عبد اللَّه السهروردي المتوفى سنة (٥٦٣ هـ)، وله مختصر المصابيح. ذكره حاجي خليفة.

٢ - محمد بن محمد أبو الحسن الخاوراني، من نواحي خلاط، لقي الغزالي، وأخذ عن الزمخشري، توفي في حدود سنة (٥٧١ هـ) وله "التلويح في شرح المصابيح" ذكره البغدادي في هدية العارفين ٢/ ٩٨.

٣ - شهاب الدين فضل اللَّه بن حسين التُورَبُشْتي الحنفي، له شرح عليه سماه "الميسر" أوله: الحمد للَّه الذي شرع لنا الحق وأوضح دليله. . . إلخ)، وتوفي سنة (٦٠٠ هـ). ذكره حاجي خليفة، وذكر بروكلمان أنه ألّفه سنة (٧١٢ هـ) ونص على وجود مخطوطتين له، واحدة في آصفية ٣/ ٢٥٦: ٩٧٧ - ٩٧٦، والثانية في راميبور أول ١٢١: ٤١٩.

٤ - أبو الحسن علي بن محمد المعروف بعلم الدين السخاوي، المتوفى سنة (٦٤٣ هـ). ذكره حاجي خليفة.

٥ - علي بن عبد اللَّه بن أحمد المعروف بزين العرب، قيل: إنه نخجواني، وقال الملّا علي القاري أنه مصري ألف ثلاثة شروح: كبير وأوسط وصغير، فرغ من الأوسط سنة (٦٥٠ هـ). ذكره حاجي خليفة وبروكلمان ونص على وجود نسخة مخطوطة في برلين ١٢٨٩، وليبزج ثان ١٨٥، والمتحف البريطاني أول ١٥٧٣، ونور عثمانية ١١٠٩ - ١١١١، والسليمانية ٢٨٤ - ٢٨٥، وسليم آغا ٢١٧، والإسكندرية حديث ٣٢، والقاهرة أول ١/ ٣٦٣، ثان ١/ ١٢٨، والموصل ١٤٤: ٥٣.

٦ - القاضي ناصر الدين عبد اللَّه بن عمر البيضاوي المتوفى سنة (٦٨٥ هـ)، شرحه في كتابه "تحفة الأبرار". ذكره حاجي خليفة، وبروكلمان، ونص على وجود نسخة مخطوطة في القاهرة أول ١/ ٣٢٦، ونسخة في مكتبة

<<  <  ج: ص:  >  >>