للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

رواية: "فإن غُمَّ عَلَيْكُمْ فأَكْمِلُوا العِدَّةَ ثلاثينَ" (١).

١٣٩٧ - وقال: "صوموا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤيتِهِ، فَإنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعبانَ ثلاثينَ" (٢).

١٣٩٨ - وقال: "إنَّا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ لا نَكْتُبُ ولا نَحْسُبُ، الشَّهْرَ هكَذَا، وهكَذَا [وَهَكذا] (٣) وعَقَدَ الإِبْهامَ في الثالِثَةِ -ثُمَّ قَالَ- الشَّهْرُ هكذَا وهكَذَا وهكَذَا يَعْنِي تمام ثلاثين" (٤) يعني: مرَّةً تسعٌ وعِشرونَ ومَرّةً ثلاثونَ.

١٣٩٩ - وقال: "شَهْرا عِيدٍ لا يَنْقُصانِ: رَمَضانُ وَذُو الحِجَّةِ" (٥).

١٤٠٠ - وقال لا يَتَقَدَّمَنَّ أَحَدُكُمْ رَمضانَ بِصَوْمِ يَوْمٍ أو يَوْمَيْنِ إلّا أَنْ يَكُونَ رَجُلٌ كانَ يَصومُ صَومًا فَلْيَصُمْ ذلِكَ اليوْمِ" (٦).


(١) أخرجها البخاري في المصدر نفسه، الحديث (١٩٠٧). و (غُمَّ عليكم) أي سُتِرَ عنكم.
(٢) متفق عليه من رواية أبي هريرة رضي اللَّه عنه، أخرجه: البخاري في الصحيح ٤/ ١١٩، كتاب الصوم (٣٠)، باب قول النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- إذا رأيتم الهلال فصوموا (١١)، الحديث (١٩٠٩)، وأخرجه مسلم في الصحيح ٢/ ٧٦٢، كتاب الصيام (٣)، باب وجوب صوم رمضان لرؤية الهلال (٢)، الحديث (١٨/ ١٠٨١).
(٣) ليست في مخطوطة برلين، ولا في لفظ البخاري، وهي من المطبوعة وفي لفظ مسلم.
(٤) متفق عليه من رواية عبد اللَّه بن عمر رضي اللَّه عنه، أخرجه: البخاري في الصحيح ٤/ ١٢٦، كتاب الصوم (٣٠)، باب قول النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- لا نكتب ولا نحسب (١٣)، الحديث (١٩١٣)، وأخرجه مسلم في الصحيح ٢/ ٧٦١، كتاب الصيام (١٣)، باب وجوب صوم رمضان لرؤية الهلال (٢)، الحديث (١٥/ ١٠٨٠).
(٥) متفق عليه متن رواية أبي بَكْرَة رضي اللَّه عنه، أخرجه: البخاري في الصحيح ٤/ ١٢٤، كتاب الصوم (٣٠)، باب شهرا عيد لا ينقصان (١٢)، الحديث (١٩١٢)، وأخرجه مسلم في الصحيح ٢/ ٧٦٦، كتاب الصيام (١٣)، باب بيان معنى قوله -صلى اللَّه عليه وسلم - شهرا عيد لا ينقصان (٧)، الحديث (٣١/ ١٠٨٩).
(٦) متفق عليه من رواية أبي هريرة رضي اللَّه عنه، أخرجه: البخاري في الصحيح ٤/ ١٢٨، كتاب الصوم (٣٠)، باب لا يتقدم رمضان بصوم يوم ولا يومين (١٤)، الحديث (١٩١٤)، وأخرجه مسلم في الصحيح ٢/ ٧٦٢، كتاب الصيام (١٣)، باب لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين (٣)، الحديث (٢١/ ١٠٨٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>