للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

١٤٠٦ - وعن ابن عمر أنَّه قال: "تَراءَى النَّاسُ الهِلال فأَخْبَرتُ رسولَ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم أنِّي رَأَيْتُهُ، فَصَامَ وَأَمَرَ النَّاس بِصِيامِهِ" (١).

[فصل]

مِنَ الصِّحَاحِ:

١٤٠٧ - قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "تَسَحَّرُوا فإنَّ [في] (٢) السُّحُورِ بَرَكة" (٣).

١٤٠٨ - وقال: "فَصْلُ ما بَيْنَ صِيامِنَا وصِيامِ أَهْلِ الكِتابِ أَكْلَةُ السَّحَرِ" (٤).


= الشهادة على رؤية الهلال (٦)، الحديث (١٦٥٢). وصححه ابن حبان، أورده الهيثمي في موارد الظمآن، ص ٢٢١، كتاب الصيام (٨)، باب في رؤية الهلال (١)، الحديث (٨٧٠). والحاكم في المستدرك ١/ ٤٢٤، كتاب الصوم، باب قبول شهادة الواحد على رؤية هلال رمضان. والبيهقي في السنن الكبرى ٤/ ٢١١ - ٢١٢، كتاب الصيام، باب الشهادة على رؤية هلال رمضان. واللفظ لأبي داود.
(١) أخرجه الدارمي في السنن ٢/ ٤، كتاب الصوم، باب الشهادة على رؤية هلال رمضان. وأبو داود في السنن ٢/ ٧٥٦، كتاب الصوم (٨)، باب في شهادة الواحد على رؤية هلال رمضان (١٤)، الحديث (٢٣٤٢). وابن حبان في "صحيحه" أورده الهيثمي في موارد الظمآن، ص ٢٢١، كتاب الصيام (٨)، باب في رؤية الهلال (١)، الحديث (٨٧١). والدارقطني في السنن ٢/ ١٥٦، كتاب الصيام (١٢)، الحديث. (١). والحاكم في المستدرك ١/ ٤٢٣، كتاب الصوم، باب قبول شهادة الواحد على رؤية هلال رمضان، وقال: (صحيح على شرط مسلم). وقوله: "تراءى" أي: أن يُري بعض القوم بعضًا.
(٢) ما بين الحاصرتين ساقط من المطبوعة وهو عند البخاري ومسلم.
(٣) متفق عليه من حديث أنس بن مالك رضي اللَّه عنه، أخرجه: البخاري في الصحيح ٤/ ١٣٩، كتاب الصوم (٣٠)، باب بركة السحور من غير إيجاب (٢٠)، الحديث (١٩٢٣)، ومسلم في الصحيح ٢/ ٧٧٠، كتاب الصيام (١٣)، باب فضل السحور. . . (٩)، الحديث (٤٥/ ١٠٩٥).
(٤) أخرجه مسلم من حديث عمرو بن العاص رضي اللَّه عنه في المصدر نفسه، الحديث (٤٦/ ١٠٩٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>