للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٥٠٦ - وعن عائشة رضي اللَّه عنها أنها قالت: "كانَ رسُولُ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يعُودُ المَرِيضَ وهو مُعْتَكِفٌ، فيَمُرُّ كما هُو فلا يُعَرِّجُ يَسْأَلُ عَنْهُ" (١).

١٥٠٧ - وعن عائشة رضي اللَّه عنها أنها قالت: "كانَ رسُولُ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم إذا أَرادَ أنْ يَعْتَكِفَ صَلَّى الفَجْرَ ثُمَّ دَخَلَ في مُعْتَكَفِهِ" (٢).

١٥٠٨ - وقالت عائشة رضي اللَّه عنها: "السُّنَّةُ عَلَى المُعْتَكِفِ أنْ لا يَعُودَ مَرِيضًا، ولا يَشْهَدَ جنازَةً، ولا يَمَسَّ المَرْأَةَ ولا يُباشِرَها، ولا يَخْرُجَ لَحاجَةٍ إلَّا لما لا بُدَّ منه، ولا اعْتِكافَ إلَّا بصَوْمٍ، ولا اعْتِكافَ إلَّا في مَسْجِدٍ جامِعٍ" (٣).


= صحيحه ٣/ ٣٤٦، كتاب الصيام، جماع أبواب الاعتكاف، باب الاعتكاف في السنة المقبلة. . . (٢٥٧)، الحديث (٢٢٢٦) و (٢٢٢٧). وابن حبان في "صحيحه" أورده الهيثمي في موارد الظمآن، ص ٢٢٩، كتاب الصيام (٨)، باب الاعتكاف (١٨)، الحديث (٩١٨). والبيهقي في السنن الكبرى ٤/ ٣١٤، كتاب الصيام، باب الاعتكاف.
(١) أخرجه أبو داود في السنن ٢/ ٨٣٦، كتاب الصوم (٨)، باب المعتكف يعود المريض (٨٠)، الحديث (٢٤٧٢). وأخرجه مسلم من حديث عائشة رضي اللَّه عنها تحكي عن نفسها في الصحيح ١/ ٢٤٤، كتاب الحيض (٣) باب جواز غسل الحائض رأس زوجها. . . (٣)، الحديث (٧/ ٢٩٧).
(٢) أخرجه بنصه الترمذي في السنن ٣/ ١٥٧، كتاب الصوم (٦)، باب ما جاء في الاعتكاف (٧١)، الحديث (٧٩١). وأخرجه الشيخان من حديث مطول: البخاري في الصحيح ٤/ ٢٧٥، كتاب الاعتكاف (٣٣)، باب اعتكاف النساء (٦)، الحديث (٢٠٣٣)، ومسلم في الصحيح ٢/ ٨٣١، كتاب الاعتكاف (١٤)، باب متى يدخل من أراد الاعتكاف في معتكفه (٢)، الحديث (٦/ ١١٧٣) واللفظ له.
(٣) أخرجه أبو داود في السنن ٢/ ٨٣٦ - ٨٣٧، كتاب الصوم (٨)، باب المعتكف يعود المريض (٨٠)، الحديث (٢٤٧٣). وعزاه للنسائي، المنذري في مختصر سنن =

<<  <  ج: ص:  >  >>