للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

١٥٩٧ - ويُروى: "الدُّعاءُ مُخُّ العِبادةِ" (١).

١٥٩٨ - وقال: "ليسَ شيءٌ أكرمَ على اللَّه مِنَ الدُّعاءِ" (٢) (غريب).

١٥٩٩ - وقال: "لا يَرُدُّ القَضاءَ إلَّا الدُّعاءُ، ولا يزيدُ في العُمْرِ إلَّا البِرُّ" (٣).


= الحديث (٣٣٧٢). وقال: (حسن صحيح). وعزاه للنسائي المزي في تحفة الأشراف ٩/ ٣٠، الحديث (١١٦٤٣). وأخرجه ابن ماجه في السنن ٢/ ١٢٥٨، كتاب الدعاء (٣٤)، باب فضل الدعاء (١)، الحديث (٣٨٢٨). وصححه ابن حبان، أورده الهيثمي في موارد الظمآن، ص ٥٩٥، كتاب الأدعية (٣٨)، باب ما جاء في فضل الدعاء (٤)، الحديث (٢٣٩٦). والحاكم في المستدرك ١/ ٤٩١، كتاب الدعاء، وأقره الذهبي.
(١) أخرجه الترمذي من حديث أنس بن مالك رضي اللَّه عنه في السنن ٥/ ٤٥٦، كتاب الدعوات (٤٩)، باب ما جاء في فضل الدعاء (١)، الحديث (٣٣٧١)، وقال: (هذا حديث غريب من هذا الوجه لا نعرفه إلا من حديث ابن لهيعة).
(٢) أخرجه من حديث أبي هريرة رضي اللَّه عنه: أحمد في المسند ٢/ ٣٦٢، والترمذي في السنن ٥/ ٤٥٥، كتاب الدعوات (٤٩)، باب ما جاء في فضل الدعاء (١)، الحديث (٣٣٧٠) وقال: (هذا حديث حسن غريب). وابن ماجه في السنن ٢/ ١٢٥٨، كتاب الدعاء (٣٤)، باب فضل الدعاء (١)، الحديث (٣٨٢٩). وصححه ابن حبان، أورده الهيثمي في موارد الظمآن، ص ٥٩٥، كتاب الأدعية (٣٨)، باب ما جاء في فضل الدعاء (٤)، الحديث (٢٣٩٧). والحاكم في المستدرك ١/ ٤٩٠، كتاب الدعاء، وأقره الذهبي.
(٣) أخرجه الترمذي من حديث سلمان الفارسي رضي اللَّه عنه في السنن ٤/ ٤٤٨، كتاب القدر (٣٣)، باب ما جاء لا يرد القدر إلا الدعاء (٦)، الحديث (٢١٣٩). وجاء من حديث ثوبان رضي اللَّه عنه بزيادة "وإن الرجل ليُحرمُ الرزقَ بالذنب يصيبه" أخرجه أحمد في المسند ٥/ ٢٧٧، ٢٨٠، ٢٨٢. وابن ماجه في السنن ١/ ٣٥، المقدمة، باب في القدر (١٠)، الحديث (٩٠)، وفي ٢/ ١٣٣٤، كتاب الفتن (٣٦)، باب العقوبات (٢٢)، الحديث (٤٠٢٢). وصححه ابن حبان، أورده الهيثمي في موارد الظمآن، ص ٢٦٨، كتاب البيوع (١١)، باب في موانع الرزق (٣)، الحديث (١٠٩٠). والحاكم في المستدرك ١/ ٤٩٣، كتاب الدعاء، باب لا يرد القدر إلا الدعاء، وأقره الذهبي.

<<  <  ج: ص:  >  >>