للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٦٤٧ - وقال: "مَن قال: لا إلهَ إلَّا اللَّه وحدَهُ لا شريكَ له، لَهُ الملكُ ولهُ الحمدُ وهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ، في يومٍ مائةَ مرةٍ، كانَتْ لهُ عَدْلَ عَشْرِ رقابٍ، وكُتِبَتْ لهُ مائةُ حسنةٍ، ومُحِيَتْ عنهُ مائةُ سيئةٍ، وكانتْ لهُ حِرزًا مِنَ الشيطانِ يومَهُ ذلكَ حتَّى يُمسيَ، ولَمْ يأتِ أحدٌ بأفضلَ مما جاءَ به إلَّا رجلٌ عملَ أكثرَ منه" (١).

١٦٤٨ - وقال: "لا حولَ ولا قوةَ إلَّا باللَّهِ كَنْزٌ من كنوزِ الجنَّةِ" (٢).

مِنَ الحِسَان:

١٦٤٩ - قال: "مَن قالَ: سبحانَ اللَّهِ العظيم وبحمدِهِ، غُرِسَت لهُ نخلةٌ في الجنَّةِ" (٣).


(١) متفق عليه من رواية أبي هريرة رضي اللَّه عنه، أخرجه البخاري في الصحيح ١١/ ٢٠١، كتاب الدعوات (٨٠)، باب فضل التهليل (٦٤)، الحديث (٦٤٠٣) واللفظ له، وأخرجه مسلم في الصحيح ٤/ ٢٠٧١، كتاب الذكر (٤٨)، باب ةضل التهليل. . . (١٠)، الحديث (٢٨/ ٢٦٩١).
(٢) متفق عليه من رواية أبي موسى رضي اللَّه عنه، أخرجه البخاري في الصحيح ١١/ ١٨٧، كتاب الدعوات (٨٠)، باب الدعاء إذا علا عقبة (٥٠)، الحديث (٦٣٨٤)، وأخرجه مسلم في الصحيح ٤/ ٢٠٧٦، كتاب الذكر. . . (٤٨)، باب استحباب خفض الصوت. . . (١٣)، الحديث (٤٤/ ٢٧٠٤).
(٣) أخرجه من رواية جابر رضي اللَّه عنه، ابن أبي شيبة في المصنَّف ١٠/ ٢٩٠، كتاب الدعاء، باب في ثواب التسبيح، الحديث (٩٤٦٥) وأخرجه الترمذي في السنن ٥/ ٥١١، كتاب الدعوات (٤٩)، باب (٦٠)، وهو مما يلي باب ما جاء في فضل التسبح. . . (٥٨)، الحديث (٣٤٦) وقال: (حديث حسن صحيح غريب، لا نعرفه إلا من حديث الزبير، عن جابع، واللفظ له، وأخرجه النسائي في عمل اليوم والليلة، ص ٤٧٩، باب ثواب من قال سبحان اللَّه العظيم الحديث ٨٢٧. وأخرجه ابن حبان، ذكره الهيثمي في موارد الظمآن، ص ٥٨٠، كتاب الأذكار (٣٧)، باب فضل التسبح. . . (٤)، الحديث (٢٣٣٥)، وأخرجه الحاكم في المستدرك ١/ ٥٠١ - ٥٠٢، =

<<  <  ج: ص:  >  >>