للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

السماواتِ السبع وعامِرَهُنَّ، غيرِي، والأرضينَ السبعَ وُضِعْنَ في كفَّةٍ، ولا إلهَ إلَّا اللَّهُ في كفةٍ لَمَالَتْ بهنَّ لا إلهَ إلَّا اللَّهُ" (١).

١٦٥٥ - عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة رضي اللَّه عنهما، عن النَّبيِّ صلى اللَّه عليه وسلم أنه قال: "مَنْ قَالَ لا إلهَ إلَّا اللَّهُ واللَّهُ أكبرُ، صَدَّقَهُ ربُّه فقالَ: لا إلهَ إلَّا أنا، وأنا أكبرُ، [وإذا قالَ: لا إلهَ إلَّا اللَّهُ وحدَه، قال، يقولُ: لا إلهَ إلَّا أنا وحدِي،] (٢) وإذا قالَ: لا إلهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ له، يقولُ اللَّهُ: لا إله إلَّا أنا وحدِي لا شريكَ لي، وإذا قالَ: لا إله إلَّا اللَّهُ لهُ الملكُ ولهُ الحمدُ، قال: لا إلهَ إلَّا أنا ليَ الملكُ وليَ الحمدُ، وإذا قالَ: لا إله إلَّا اللَّهُ ولا حَوْلَ ولا قُوةَ إلَّا باللَّه، قالَ: لا إله إلَّا أنا ولا حَوْلَ ولا قوَّةَ إلَّا بيَ، وكانَ يقولُ: مَن قالَها في مرضِهِ ثم ماتَ لم تَطْعَمْهُ النّارُ" (٣).


(١) أخرجه من رواية أبي سعيد الخدري رضي اللَّه عنه، النسائي في عمل اليوم والليلة، ص ٤٨٢، باب أفضل الذكر وأفضل الدعاء، الحديث (٨٣٤)، وأخرجه في ص ٦٠٨، باب ذكر خبر أبي سعيد في فضل لا إله إلا اللَّه، الحديث (١١٤١). وأخرجه أبو يعلى في المسند ٢/ ٥٨٢، الحديث (٤٢٠/ ١٣٩٣)، وأخرجه الحكيم الترمذي في نوادر الأصول دون ذكر السند، ص ٣٣٧، الأصل الرابع والخمسون والمائتان في سر كلمة التقوى، وأخرجه ابن حبان، ذكره الهيثمي في موارد الظمآن، ص ٥٧٧، كتاب الأذكار (٣٧)، باب فضل التسبح. . . (٤)، الحديث (٢٣٢٤)، وأخرجه الحاكم في المستدرك ١/ ٥٢٨، كتاب الدعاء، باب فضل لا إله إلا اللَّه. . .، وقال: (صحيح الإسناد) ووافقه الذهبي، وأخرجه أبو نعيم في حلية الأولياء ٨/ ٣٢٨، ضمن ترجمة عبد اللَّه بن وهب (٤٢٨)، وأخرجه البيهقي في الأسماء والصفات، ص ١٢٨، باب ما جاء في فضل الكلمة الباقية. . .، وأخرجه البغوي في شرح السنة ٥/ ٥٤ - ٥٥، كتاب الدعوات، باب ثواب التهليل، الحديث (١٢٧٣).
(٢) ما بين الحاصرتين ساقط من الأصل المخطوط والمطبوعة والصواب إثباته كما في سنن الترمذي.
(٣) أخرجه الترمذي في السنن ٥/ ٤٩٢، كتاب الدعوات (٤٩)، باب ما يقول العبد إذا مرض (٣٧)، الحديث (٣٤٣٠) واللفظ له، وأخرجه النسائي في عمل اليوم والليلة، ص ١٥١، باب ثواب من قال لا إله إلا اللَّه واللَّه أكبر، لا إله إلا اللَّه وحده. . . الحديثان (٣٠ و ٣١) وفي ص ٢٩٢، باب ما يقول إذا انتهى إلى قوم فجلس إليهم، =

<<  <  ج: ص:  >  >>