للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٧٠٧ - وقال رسولُ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم: "إذا أَوَى أحدُكم إلى فراشِهِ، فليَنْفُضْ فراشَه بداخِلةِ إزارِه، فإنه لا يدري ما خلفَهُ عليهِ ثم يقول: بِاسْمِكَ ربي وضعتُ جنبي وبكَ أرفعُهُ، إنْ أمسكتَ نفسي فارحمْها، وإنْ أرسلتَها فَاحْفَظْها بما تحفظُ بهِ عبادَك الصالحين" (١). وفي رواية: "ثم ليضْطَجِعْ على شقِّهِ الأيمنِ ثم ليقل باسمِك. . . " (٢). وفي رواية: "فليَنفُضْهُ بصَنِفَةِ ثوبِه ثلاثَ مرَّاتٍ وليَقُلْ: إنْ أمسكتَ نفسي فاغفرْ لها" (٣).

١٧٠٨ - وعن البراء بن عازب أنه قال: "كانَ رسولُ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم إذا أَوَى إلى فراشِه نامَ على شقِّه الأيمنِ ثم قال: اللهمَّ أسلمتُ نفسي إليكَ، ووجهتُ وجهي إليكَ، وفَوَّضتُ أَمري إليكَ، وألجأتُ ظهري إليكَ، رغبةً ورهبةً إليكَ، لا مَلْجَأَ ولا مَنجا منكَ إلَّا إليكَ، آمنتُ بكتابِكَ الذي أنزلتَ، وبنبِيِّكَ الذي أرسلتَ -وقالَ رسولُ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم- مَن قالَهنَّ ثم ماتَ تحتَ ليلَتِهِ ماتَ على الفطرةِ" (٤). وفي رواية: "قالَ رسولُ اللَّه صلى اللَّهُ عليه وسلم لرجل: إذا أويتَ إلى فِرَاشِكَ فَتوَضَّأ


(١) متفق عليه من رواية أبي هريرة رضي اللَّه عنه، أخرجه البخاري في الصحيح ١١/ ١٢٥ - ١٢٦، كتاب الدعوات (٨٠)، باب (١٣)، وهو ما يلي باب التعوذ والقراءة عند المنام (١٢) الحديث (٦٣٢٠)، واللفظ له، وأخرجه مسلم في الصحيح ٤/ ٢٠٨٤ - ٢٠٨٥، كتاب الذكر. . . (٤٨)، باب ما يقول عند النوم. . . (١٧)، الحديث (٦٤/ ٢٧١٤).
(٢) أخرجه من رواية أبي هريرة رضي اللَّه عنه، مسلم في الصحيح ٤/ ٢٠٨٤ - ٢٠٨٥، كتاب الذكر .. (٤٨)، باب ما يقول عند النوم. . . (١٧)، الحديث (٦٤/ ٢٧١٤).
(٣) أخرجه من رواية أبي هريرة رضي اللَّه عنه، البخاري في الصحيح ١٣/ ٣٧٨، كتاب التوحيد (٩٧)، باب السؤال بأسماء اللَّه تعالى. . . (١٣)، الحديث (٧٣٩٣).
(٤) متفق عليه، أخرجه البخاري في الصحيح ١١/ ١١٥، كتاب الدعوات (٨٠)، باب النوم على الشق الأيمن (٩)، الحديث (٦٣١٥) واللفظ له، وأخرجه مسلم في الصحيح ٤/ ٢٠٨١ - ٢٠٨٢، كتاب الذكر. . . (٤٨)، باب ما يقول عند النوم. . . (١٧)، الحديث (٥٦/ ٢٧١٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>