للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٧١٦ - وعن بعضِ بناتِ النبيِّ صلى اللَّه عليه وسلم: "أنَّ النبيَّ صلى اللَّه عليه وسلم كانَ يُعَلِّمُها فيقولُ، قُولي حينَ تُصبِيحنَ: سبحانَ اللَّهِ وبحمدِه، لا قوةَ إلا باللَّهِ، ما شاءَ اللَّه كانَ وما لم يَشَأْ لم يَكُنْ، أَعلَمُ أنَّ اللَّهَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ، وأنَّ اللَّه قد أحاطَ بكلِّ شيءٍ علمًا، فإنه مَن قالَها حينَ يُصبحُ حُفِظَ حتَّى يُمْسي، ومَن قالَها حينَ يُمسي حُفِظَ حتَّى يُصبحَ" (١).

١٧١٧ - عن ابن عباس رضى اللَّه عنهما عن رسولِ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم أنه قال: "مَن قالَ حينَ يُصبحُ: {فَسُبْحانَ اللَّه حِيْنَ تمْسُونَ وحِيْنَ تصْبِحُونَ وَلَهُ الحَمْدُ في السَّماواتِ والأرْضِ وعَشِيًا وَحِيْنَ تُظْهِرُونَ} (٢) -إلى قوله- {وَكَذلِكَ تُخْرَجُونَ} (٢) أَدرَكَ ما فاتَهُ في يومِه ذلكَ، ومَن قالَهُنَّ حينَ يُمْسي أدركَ ما فاتَه في ليلتِهِ" (٣).


(١) أخرجه أبو داود في السنن ٥/ ٣١٥ - ٣١٦، كتاب الأدب (٣٥)، باب ما يقول إذا أصبح (١١٠)، الحديث (٥٠٧٥) واللفظ له، وأخرجه النسائي في عمل اليوم والليلة، ص ١٤٠، ثواب من قال حين يصبح. . .، الحديث (١٢)، واللفظ له، وأخرجه ابن السني في عمل اليوم والليلة، ص ٢٧، باب ماذا يقول إذا أصبح، الحديث (٤٦)، وأخرجه البغوي في شرح السنة ٥/ ١١٤، كتاب الدعوات، باب ما يقول حين يصبح، الحديث (١٣٢٧).
(٢) سورة الروم (٣٠)، الآية (١٧ - ١٩).
(٣) أخرجه أبو داود في السنن ٥/ ٣١٦ - ٣١٧، كتاب الأدب (٣٥)، باب ما يقول إذا أصبح (١١٠)، الحديث (٥٠٧٦)، واللفظ له، وأخرجه العقيلي في الضعفاء الكبير ٢/ ١٠٠، ضمن ترجمة سعيد بن بشير (٥٦٢)، وأخرجه الطبراني في المعجم الكبير ١٢/ ٣٩٢، الحديث (١٢٩٩١)، وأخرجه ابن السني في عمل اليوم والليلة، ص ٣١، باب ماذا يقول إذا أصبح، الحديث (٥٥)، وأخرجه ابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال ٣/ ١٢٢٦ ضمن ترجمة سعيد بن بشير، وذكره السيوطي في الدر المنثور ٥/ ١٥٤ وزاد في نسبته إلى: ابن مردويه.

<<  <  ج: ص:  >  >>