للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٨١٩ - وقال: "مَنْ أَرَادَ الحَجَّ فَلْيُعَجِّلْ" (١).

١٨٢٠ - وقال: "تابِعُوا بَيْنَ الحَجِّ والعُمْرَةِ، فإنَّهُمَا يَنْفِيانِ الفَقْرَ والذُّنُوبَ كما يَنْفي الكِيرُ خَبَثَ الحَدِيدِ والذَّهَبِ والفِضَّةِ، وليسَ للحَجَّةِ المبرُورَةِ ثَوَابٌ إلا الجَنَّةُ" (٢).

١٨٢١ - وعن ابن عمر رضي اللَّه عنهما أنّه قال: "جاءَ رجلٌ إلى رسولِ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فقال: يا رسول اللَّه! ما يُوجِبُ الحَجَّ؟ قال: الزَّادُ والرَّاحِلَة" (٣).

١٨٢٢ - وعنه قال: "سألَ رَجُلٌ رسولَ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم قال: ما الحَاجُّ؟ قال: الشَّعِثُ التَّفِلُ. فقالَ آخَر: أيُّ الحَجِّ أفْضَلُ؟ قال:


(١) أخرجه من رواية عبد اللَّه بن عباس رضي اللَّه عنهما: أحمد في المسند ١/ ٢٢٥، والدارمي في السنن ٢/ ٢٨، كتاب المناسك، باب من أراد الحج فليستعجل. وأبو داود في السنن ٢/ ٣٥٠، كتاب المناسك (٥)، باب تعجيل الحج (٦)، الحديث (١٧٣٢)، والحاكم في المستدرك ١/ ٤٤٨، كتاب المناسك، باب من أراد الحج فليتعجل، وقال: (صحيح الإسناد) وأقره الذهبي، والبيهقي في السنن الكبرى ٤/ ٣٣٩ - ٣٤٠، كتاب الحج، باب ما يستحب من تعجيل الحج إذا قدر عليه.
(٢) أخرجه من رواية عبد اللَّه بن مسعود رضي اللَّه عنه، أحمد في المسند ١/ ٣٨٧، والترمذي في السنن ٣/ ١٧٥، كتاب الحج (٧)، باب ما جاء في ثواب الحج والعمرة (٢)، الحديث (٨١٠) وقال: (حديث حسن صحيح غريب من حديث ابن مسعود)، والنسائي في المجتبى من السنن ٥/ ١١٥ - ١١٦، كتاب مناسك الحج (٢٤)، باب فضل المتابعة بين الحج والعمرة (٦)، وابن خزيمة في صحيحه ٤/ ١٣٠، كتاب المناسك، باب الأمر بالمتابعة بين الحج والعمرة (٤٦٤)، الحديث (٢٥١٢) واللفظ للترمذي، والكير: هر ما ينفخ فيه الحداد لاشتعال النار للتصفية.
(٣) أخرجه الترمذي في السنن ٣/ ١٧٧، كتاب الحج (٧)، باب ما جاء في إيجاب الحج بالزاد والراحلة (٤)، الحديث (٨١٣)، وقال: (حديث حسن)، وابن ماجه في السنن ٢/ ٩٦٧، كتاب المناسك (٢٥)، باب ما يوجب الحج (٦)، الحديث (٢٨٩٦)، والدارقطني في السنن ٢/ ٢١٧ - ٢١٨، كتاب الحج، الحديث (١١) و (١٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>