للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وسلم كانَ يفعلُ [مِثْلَ] (١) ذلك" (٢).

١٨٤٦ - وقالت عائشة رضي اللَّه عنها: "إنَّ النَّبيَّ صلى اللَّه عليه وسلم لمَّا جَاءَ إلى مَكَّةَ دَخَلَها مِنْ أَعْلَاها وخَرجَ مِنْ أَسْفَلِهَا" (٣).

١٨٤٧ - وقال عُرْوَةُ بن الزُّبَيْر: "قَدْ حَجَّ النَّبيَّ صلى اللَّه عليه وسلم، فأَخْبَرَتِني عائشةُ رضي اللَّه عنها أنَّ أَوَّلَ شيءٍ بدأَ بِهِ حينَ قَدِمَ أَنَّهُ توضَّأَ، ثُمَّ طافَ بالبَيْتِ، ثُمَّ لَمْ تَكُنْ عُمْرَة. ثُمَّ حَجَّ أَبُو بَكْرٍ رضي اللَّه عنهُ فكانَ أَوَّلَ شيءٍ بدأَ بِهِ الطَّوافُ بالبَيْتِ، ثُمَّ لَمْ تَكُنْ عُمرَةٌ. ثُمَّ عُمَرُ ثُمَّ عُثْمَانُ مِثْلُ ذلك" (٤).

١٨٤٨ - وقال ابن عمر: "كانَ رسولُ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم إذا طَافَ في الحَجِّ أو العُمْرَةِ أَوَّلَ ما يَقْدَمُ سَعَى ثلاثةَ أَطْوافٍ ومشَى أَرْبَعَةً، ثُمَّ


(١) ليست في مخطوطة برلين، ولا في لفظ البخاري ومسلم.
(٢) متفق عليه، أخرجه البخاري في الصحيح ٣/ ٤٣٥، كتاب الحج (٢٥)، باب الاغتسال عند دخول مكة (٣٨)، الحديث (١٥٧٣)، ومسلم في الصحيح ٢/ ٩١٩، كتاب الحج (١٥)، باب استحباب المبيت بذي طوى عند إرادة دخول مكة. . . (٣٨)، الحديث (٢٢٧/ ١٢٥٩). وأما قوله: "وإذا نفر منها. . . " فهو عند البخاري تعليقًا بصيغة الجزم في المصدر السابق ٣/ ٥٩٢ - ٥٩٣، باب من نزل بذي طوى إذا رجع من مكة (١٤٩)، الحديث (١٧٦٩). و (ذو طوى): موضع عند مكة في طريق أهل المدينة.
(٣) متفق عليه، أخرجه البخاري في الصحيح ٣/ ٤٣٧، كتاب الحج (٢٥)، باب من أين يخرج من مكة (٤١)، الحديث (١٥٧٧)، ومسلم في الصحيح ٢/ ٩١٨، كتاب الحج (١٥)، باب استحباب دخول مكة من الثنية العليا. . . (٣٧)، الحديث (٢٢٤/ ١٢٥٨).
(٤) متفق عليه، أخرجه البخاري في الصحيح ٣٠/ ٤٩٦، كتاب الحج (٢٥)، باب الطواف على وضوء (٧٨)، الحديث (١٦٤١)، ومسلم في الصحيح ٢/ ٩٠٦ - ٩٠٧، كتاب الحج (١٥)، باب ما يلزم من طاف بالبيت وسعى (٢٩)، الحديث (١٩٠/ ١٢٣٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>