للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٨٦٢ - وعنه أنّه قال، قال رسولُ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم في الحَجَرِ: "واللَّه لَيَبْعَثَنَّهُ اللَّه يَوْمَ القِيامَةِ لَهُ عَيْنَانِ يُبْصِرُ بِهِمَا ولسانٌ يَنْطِقُ به، يَشْهَدُ على مَنِ اسْتَلَمَهُ بِحَقٍّ" (١).

١٨٦٣ - وعن عبد اللَّه بن عمرو (٢) رضي اللَّه عنهما أنّه قال: سمعتُ رسولَ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يقول: "إنَّ الرُّكْنَ والمَقَامَ ياقُوتَتَانِ مِنْ ياقُوتِ الجَنَّةِ طَمَسَ اللَّه نُورَهُمَا، ولَوْ لَمْ يَطْمِسْ لَأَضَاءَا مَا بين المَشْرِقِ والمَغْرِبِ" (٣).


= (حديث حسن صحيح) واللفظ له، وأخرجه النسائي مختصرًا في المجتبى من السنن ٥/ ٢٢٦، كتاب مناسك الحج (٢٤)، باب ذكر الحجر الأسود (١٤٥)، وأخرجه ابن خزيمة في صحيحه ٤/ ٢١٩ - ٢٢٠، كتاب المناسك، باب ذكر العلة التي من سببها اسودّ الحجر (٦٣٧)، الحديث (٢٧٣٣).
(١) أخرجه عن ابن عبّاس رضي اللَّه عنهما، أحمد في المسند ١/ ٢٩١، ٣٠٧، ٣٧١، والدارمي في السنن ٢/ ٤٢، كتاب المناسك، باب الفضل في استلام الحجر، والترمذي في السنن ٣/ ٢٩٤، كتاب الحج (٧)، باب ما جاء في الحجر الأسود (١١٣)، الحديث (٩٦١)، وقال: (حديث حسن)، وابن ماجه في السنن ٢/ ٩٨٢، كتاب المناسك (٢٥)، باب استلام الحجر (٢٧)، الحديث (٢٩٤٤)، وابن خزيمة في صحيحه ٤/ ٢٢٠، كتاب المناسك، باب ذكر صفة الحجر يوم القيامة (٦٣٩)، الحديث (٢٧٣٥)، وابن حبان في "صحيحه" أورده الهيثمي في موارد الظمآن، ص ٢٤٨، كتاب الحج (٩)، باب ما جاء في الحجر الأسود والمقام (٢٠)، الحديث (١٠٠٥)، والحاكم في المستدرك ١/ ٤٥٧، كتاب المناسك، باب الحجر الأسود، وقال: (صحيح الإسناد) وأقره الذهبي. والبيهقي في السنن الكبرى ٥/ ٧٥، كتاب الحج، باب ما ورد في الحجر الأسود والمقام. واللفظ للترمذي.
(٢) تصحّف في الأصل المخطوط وفي المطبوعة إلى: (ابن عمر) والصواب ما أثبتناه كما عند أصحاب الأصول.
(٣) أخرجه أحمد في المسند ٢/ ٢١٣ - ٢١٤، والترمذي في السنن ٣/ ٢٢٦، كتاب الحج (٧)، باب ما جاء في فضل الحجر الأسود (٤٩)، الحديث (٨٧٨)، وابن خزيمة في صحيحه ٤/ ٢١٩، كتاب المناسك، باب صفة الركن والمقام. . . (٦٣٦)، الحديث (٢٧٣١)، والحاكم في المستدرك ١/ ٤٥٦، كتاب المناسك، باب الركن والمقام ياقوتتان من يواقيت الجنة، وقال: (تفرد به أيوب بن سويد)، قال الذهبي: (ضعفه أحمد)، وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى ٥/ ٧٥، كتاب الحج، باب ما ورد في الحجر الأسود =

<<  <  ج: ص:  >  >>