للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٨٩٤ - عن عبد اللَّه بن مسعود "أنَّهُ انتهَى إلى الجَمْرَةِ الكُبْرى فجعَلَ البَيْتَ عَنْ يسارِهِ ومِنى عَنْ يمينهِ، ورمَى بِسَبْعِ حَصَياتٍ يُكَبِّرُ مَعَ كُلِّ حَصاةٍ، ثمَّ قال: هكذا رمَى الذي أُنْزِلَتْ عليهِ سُورةُ البَقَرَةِ" (١).

١٨٩٥ - وعن جابر رضي اللَّه عنه أنّه قال، قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "الاستِجْمارِ تَوٌّ، ورَمْيُ الجِمارِ تَوٌّ، والسَّعْي بَيْنَ الصَّفا والمَرْوَة تَوٌّ، [والطَّوافُ تَوٌّ] (٢)، وإذا اسْتَجْمَرَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْتَجْمِرْ بِتَوٌّ" (٣).

مِنَ الحِسَان:

١٨٩٦ - عن قُدامَة بن عبد اللَّه بن عمَّار أنَّه قال: "رأيتُ النَّبيَّ صلى اللَّه عليه وسلم يَرمي الجَمْرَةَ يومَ النَّحْرِ عَلَى ناقَةٍ صَهْباءَ، ليسَ ضَرْبٌ ولا طَرْدٌ، وليسَ قِيلُ إِلَيْكَ إِلَيْكَ" (٤).


(١) متفق عليه، أخرجه البخاري في (٤) مواضع من الصحيح: ٣/ ٥٨٠، كتاب الحج (٢٥)، باب رمي الجمار من بطن الوادي (١٣٥)، الحديث (١٧٤٧)، وباب رمي الجمار بسبع حصيات (١٣٦)، الحديث (١٧٤٨) وباب من رمى جمرة العقبة فجعل البيت عن يساره (١٣٧)، الحديث (١٧٤٩)، وباب يُكبِّر مع كل حصاة (١٣٨)، الحديث (١٧٥٠)، وأخرجه مسلم في الصحيح ٢/ ٩٤٢ - ٩٤٣، كتاب الحج (١٥)، باب رمي جمرة العقبة من بطن الوادي. . . (٥٠)، الحديث (٣٠٥ - ٣٠٩/ ١٢٩٦)
(٢) ما بين الحاصرتين ساقط من المطبوعة وهو موجود عند مسلم.
(٣) أخرجه مسلم في الصحيح ٢/ ٩٤٥، كتاب الحج (١٥)، باب بيان أن حصى الجمار سبع (٥٤)، الحديث (٣١٥/ ١٣٠٠)، قال النووي في شرح صحيح مسلم ٩/ ٤٩: التَّوُّ بفتح التاء المثناة فوق وتشديد الواو هو الوتر، والمراد بالاستجمار: الاستنجاء.
(٤) أخرجه: الشافعي في الأم ٢/ ٢١٣، كتاب الحج، باب دخول منى، وفي ترتيب المسند ١/ ٣٥٩، كتاب الحج، الحديث (٩٣٠)، وأخرجه أبو داود الطيالسي في مسنده، ص ١٩٠، الحديث (١٣٣٨)، وأخرجه أحمد في المسند ٣/ ٤١٣، والدارمي في السنن ٢/ ٦٢، كتاب المناسك، باب في رمي الجمار يرميها راكبًا، والترمذي في السنن ٣/ ٢٤٧، كتاب الحج (٧)، باب كراهية طرد الناس عند رمي الجمار (٦٥)، الحديث (٩٠٣)، والنسائي في المجتبى من السنن ٥/ ٢٧٠، كتاب مناسك =

<<  <  ج: ص:  >  >>