للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٩١٠ - وقال عليّ رضي اللَّه عنه: "أَمَرَني رسُولُ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم أنْ أقُومَ على بُدْنِهِ، وأنْ أَتَصَدَّقَ بِلَحْمِها وجُلُودِها وأَجِلَّتِها، وأنْ لا أُعْطِيَ الجَزَّارَ مِنها، قال: نَحْنُ نُعْطِيهِ مِنْ عِنْدِنا" (١).

١٩١١ - وقال جابر رضي اللَّه عنه: "كُنَّا لا نأْكُلُ مِنْ لُحُومِ بُدْنِنا فَوْقَ ثَلاثٍ، فَرَخَّصَ لنا رسُول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فقال: كُلُوا وتَزَوَّدُوا. فأَكَلْنَا وتَزَوَّدْنا" (٢).

مِنَ الحِسَان:

١٩١٢ - عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما "أنَّ رسُولَ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم أَهْدَى عامَ الحُدَيْبِيَةِ في هدايا رسُولِ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم جَملًا كانَ لأبي جهل، في رأْسِهِ بُرَةٌ مِنْ فِضَّةٍ يَغيظُ بِذلِكَ المُشْرِكينَ" (٣) ويروى: "بُرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ" (٤).


(١) متفق عليه، أخرجه البخاري في الصحيح ٣/ ٥٥٦، كتاب الحج (٢٥)، باب يُتصدَّق بجلود الهدي (١٢١)، الحديث (١٧١٧)، ومسلم في الصحيح ٢/ ٩٥٤، كتاب الحج (١٥)، باب في الصدقة بلحوم الهدي وجلودها وجلالها (٦١)، الحديث (٣٤٨/ ١٣١٧) واللفظ له. والأجلّة: جمع جلال.
(٢) متفق عليه أخرجه البخاري في الصحيح ٣/ ٥٥٧، كتاب الحج (٢٥)، باب ما يُؤكل من البُدْن وما يُتصَدَّق (١٢٤)، الحديث (١٧١٩)، ومسلم في الصحيح ٣/ ١٥٦٢، كتاب الأضاحي (٣٥)، باب بيان ما كان من النهي عن أكل لحوم الأضاحي. . . (٥)، الحديث (٣٠/ ١٩٧٢).
(٣) أخرجه أحمد في المسند ١/ ٢٣٤، ٢٦١، ٢٦٩، ٢٧٣، وأبو داود في السنن ٢/ ٣٦٠، كتاب المناسك (٥)، باب في الهدي (١٣)، الحديث (١٧٤٩)، وابن ماجه في السنن ٢/ ١٠٣٥، كتاب المناسك (٢٥)، باب الهدي من الإناث والذكور (٩٨)، الحديث (٣١٠٠). والبُرَة: حلقة في أنف البعير أو في لحمة أنفه (الفيروزآبادي، القاموس المحيط).
(٤) أخرجه أبو داود في المصدر السابق.

<<  <  ج: ص:  >  >>