للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

صلى اللَّه عليه وسلم: "يُخَرِّبُ الكَعْبَةَ ذُو السُّوَيْقَتَيْنِ مِنَ الحَبَشَةِ" (١).

١٩٨٦ - وقال ابن عباس رضي اللَّه عنهما عن النَّبيّ صلى اللَّه عليه وسلم: "كأنِّي بهِ أَسْوَدَ أَفْحَجَ يَقْلَعُها حَجَرًا حَجَرًا" (٢).

مِنَ الحِسَان:

١٩٨٧ - عن يَعلَى بن أمية رضي اللَّه عنه أنّه قال: إنَّ رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم قال: "احْتِكَارُ الطَّعامِ في الحَرَمِ إلحَادٌ فيهِ" (٣).

١٩٨٨ - وعن ابن عباس رضي اللَّه عنهما أنّه قال: "قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم لِمَكَةَ: ما أطْيَبَكِ مِنْ بَلَدٍ وأَحَبَّكِ إليَّ، ولولا أنَّ قَوْمِي أَخْرَجُوني مِنْكِ ما سَكَنْتُ غَيْرَكِ" (٤) [صح] (٥).


(١) متفق عليه، أخرجه البخاري في الصحيح ٣/ ٤٦٠، كتاب الحج (٢٥)، باب هدم الكعبة (٤٩)، الحديث (١٥٩٦)، ومسلم في الصحيح ٤/ ٢٢٣٢، كتاب الفتن وأشراط الساعة (٥٢)، باب لا تقوم الساعة حتَّى يمر الرجل بقبر الرجل فيتمنىِ أن يكون مكان الميت من البلاء (١٨)، الحديث (٥٧/ ٢٩٠٩) و (٥٨/ ٢٩٠٩) السُّويقَتينْ: تثنية سويقة وهي تصغير ساق أي له ساقان دقيقان (الحافظ ابن حجر فتح الباري ٣/ ٤٦١).
(٢) أخرجه البخاري في الصحيح ٣/ ٤٦٠، كتاب الحج (٢٥)، باب هدم الكعبة (٤٩)، الحديث (١٥٩٥) والفحج: تباعد ما بين الساقين (الحافظ ابن حجر، فتح الباري ٣/ ٤٦١).
(٣) أخرجه أبو داود في السنن ٢/ ٥٢٢، كتاب المناسك (٥)، باب تحريم حرم مكة (٩٠)، الحديث (٢٠٢٠)، قال المنذري في مختصر سنن أبي داود ٢/ ٤٣٨: (وأخرجه البخاري في التاريخ الكبير عن يعلى بن أمية أنه سمع عمر بن الخطاب يقول: "احتكار الطعام بمكة إلحاد) ويشبه أن يكون البخاري علَّل المسند بهذا) وهو عند البخاري في التاريخ الكبير القسم الأول من المجلد الرابع، ص ٢٥٥، في ترجمة مسلم بن باذان رقم (١٠٨٣).
(٤) أخرجه الترمذي في السنن ٥/ ٧٢٣، كتاب المناقب (٥٠)، باب في فضل مكة (٦٩)، الحديث (٣٩٢٦)، وقال: (هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه) وفي نسخة سنن الترمذي (بتحقيق عثمان) ٥/ ٣٨٠ قال: (حسن صحيح غريب من هذا الوجه) وصححه ابن حبان، أورده الهيثمي في موارد الظمآن، ص ٢٥٣ - ٢٥٤، كتاب الحج (٩)، باب فضل مكة (٣١)، الحديث (١٠٢٦)، والحاكم في المستدرك ١/ ٤٨٦، كتاب المناسك.
(٥) ليست في المطبوعة.

<<  <  ج: ص:  >  >>