للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

لنَدْخلَ فقال: امهِلُوا حتَّى ندخلَ ليلًا -أي عشاءً- لكي تمتشِطَ الشعِثَةُ وتَستَحِدَّ المُغِيبَةُ" (١).

مِنَ الحِسَان:

٢٢٩٤ - عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه أنَّ رسولَ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم قال: "ثلاثةٌ حقٌّ على اللَّه عونُهم: المُكاتَبُ الذيَ يريدُ الأداء، والناكِحُ الذي يريدُ العَفافَ، والمجاهدُ في سبيلِ اللَّهِ" (٢).

٢٢٩٥ - وقال: إذا خطبَ إليكم مَنْ تَرضَونَ دينَهُ وخلُقَهُ فزوِّجُوه، إنْ لا تفعلُوهُ (٣) تَكُنْ فتنةٌ في الأرضِ وفسادٌ عريضٌ" (٤).

٢٢٩٦ - وقال: "تزَوَّجُوا الوَدُودَ الوَلُودَ فإني مُكاثِرٌ بكم الأمَم" (٥).


(١) متفق عليه، أخرجه البخاري في الصحيح ٩/ ٣٤٢ - ٣٤٣، كتاب النكاح (٦٧)، باب تستحِدُّ المغيبة. . . (١٢٢)، الحديث (٥٢٤٧) واللفظ له بزيادة فيه، وأخرجه مسلم في الصحيح ٢/ ١٠٨٨، كتاب الرضاع (١٧)، باب استحباب نكاح البكر (١٦)، الحديث (٥٧/ ١٤٦٦)، و"الشعثة" أي المتفرقة شعر الرأس، و"تَستَحِدَّ المُغِيبَة" بضم الميم وكسر الغين، هي التي غاب زوجها أي تستعمل الموسى لحلق العانة.
(٢) أخرجه الترمذي في السنن ٤/ ١٨٤، كتاب فضائل الجهاد (٢٣)، باب ما جاء في المجاهد. . . (٢٠)، الحديث (١٦٥٥)، وقال: (حديث حسن) وأخرجه النسائي في المجتبى من السنن ٦/ ٦١، كتاب النكاح (٢٦)، باب معونة اللَّه الناكح الذي يريد العفاف (٥)، واللفظ له، وأخرجه ابن ماجه في السنن ٢/ ٨٤١ - ٨٤٢، كتاب العتق (١٩)، باب المكاتب (٣)، الحديث (٢٥١٨)، وأخرجه الحاكم في المستدرك ٢/ ١٦٠، كتاب النكاح، باب لم ير للمتحابين مثل التزوج، وقال: (صحيح على شرط مسلم)، ووافقه الذهبي. و (المَكَاتَبُ) العبد الذي كاتب سيده على مبلغ من المال مقابل عتقه.
(٣) في سنن الترمذي هي: "تفعلوا".
(٤) أخرجه الترمذي من رواية أبي هريرة رضيِ اللَّه عنه، في السنن ٣/ ٣٩٤ - ٣٩٥، كتاب النكاح (٩)، باب ما جاء إذا جاءكم مَنْ تَرْضون. . . (٣)، الحديث (١٠٨٤)، وأخرجه ابن ماجه في السنن ١/ ٦٣٢، كتاب النكاح (٩)، باب الأكفاء (٤٦)، الحديث (١٩٦٧)، وأخرجه الحاكم في المستدرك ٢/ ١٦٤، كتاب النكاح باب من أعطى للَّه. . .
(٥) هذا الحديث مخرَّجٌ من طريقين:
• الأولى: عن معقل بن يسار رضي اللَّه عنه، وأخرجه أبو داود في السنن ٢/ ٥٤٢، كتاب النكاح (٦)، باب النهي عن تزويج مَنْ لم يَلِدْ من النساء (٤)، =

<<  <  ج: ص:  >  >>