للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٣٠٣ - عن جابر رضي اللَّه عنه: "أنَّ أم سلمةَ استأذَنَتْ النبيَّ صلى اللَّه عليه وسلم في الحِجامَةِ فأمرَ أبا طَيبةَ أن يَحْجِمها، قال: حسِبتُ أنه كان أخاها من الرَّضاعةِ، أو غلامًا لم يحتلمْ" (١).

٢٣٠٤ - عن جرير بن عبد اللَّه أنّه قال: "سألتُ النبيَّ صلى اللَّه عليه وسلم عن نظر الفُجَأَةِ؟ فأمرني أن أصرِفَ بصري" (٢).

٢٣٠٥ - عن جابر رضي اللَّه عنه أنّه قال، قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "إن المرأةَ تُقبِلُ في صورةِ شيطانٍ وتُدْبِرُ في صورةِ شيطانٍ، إذا أحدُكم أعجبَتْهُ المرأةُ فوقعَتْ في قلبِهِ فلْيَعمِدْ إلى امرأتِهِ فلْيُواقِعْها، فإن ذلك يردُّ ما في نفسِه" (٣).

مِنَ الحِسَان:

٢٣٠٦ - عن جابر رضي اللَّه عنه أنّه قال، قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "إذا خطبَ أحدُكم المرأةَ فإن استطاعَ أن ينظرَ إلى ما يدعُوهُ إلى نكاحِها فليفعلْ" (٤).


(١) أخرجه مسلم في الصحيح ٤/ ١٧٣٠، كتاب السلام (٣٩)، باب لكل داء دواء. . . (٢٦)، الحديث (٧٢/ ٢٢٠٦).
(٢) أخرجه مسلم في الصحيح ٣/ ١٦٩٩، كتاب الآداب (٣٨)، باب نظر الفجأة (١٠)، الحديث (٤٥/ ٢١٥٩).
(٣) أخرجه مسلم في الصحيح ٢/ ١٠٢١، كتاب النكاح (١٦)، باب ندب من رأى امرأة فوقعت في نفسه. . . (٢)، الحديث (٩/ ١٤٠٣).
(٤) أخرجه أحمد في المسند ٣/ ٣٣٤، وأخرجه أبو داود في السنن ٢/ ٥٦٥ - ٥٦٦، كتاب النكاح (٦)، باب في الرجل ينظر إلى المرأة وهو يريد تزويجها (١٩)، الحديث (٢٠٨٢)، وأخرجه الحاكم في المستدرك ٢/ ١٦٥ كتاب النكاح، باب إذا خطب أحدكم امرأة. . .، وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى ٧/ ٨٥، كتاب النكاح، باب نظر الرجل إلى المرأة. . .، وأخرج نحوه عبد الرزاق في المصنَّف ٦/ ١٥٧، كتاب النكاح، باب إبراز الجواري، والنظر عند النكاح، الحديث (١٠٣٣٧)، وعزاه ابن حجر في التلخيص الحبير ٣/ ١٤٧، كتاب النكاح (٤٤)، باب ما جاء في استحباب النكاح (٢)، الحديث (١٤٨٤). أيضًا للشافعي والبزَّار.

<<  <  ج: ص:  >  >>