للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٣٣٧ - وقال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "لا شِغارَ في الإسلامِ" (١).

٢٣٣٨ - [و] (٢) عن علي [بن أبي طالب رضي اللَّه عنه] (٢): "أنَّ النبيَّ صلى اللَّه عليه وسلم نهى عن مُتْعَةِ النساءِ يومَ خيبرَ، وعن أكلِ لحومِ الحُمُرِ الإنسيَّةِ" (٣).

٢٣٣٩ - وعن سلمة بن الأكوع أنّه قال: "رخَّصَ رسولُ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم عامَ أوطاسٍ في المُتعَةِ ثلاثًا ثم نَهَى عنها" (٤).

مِنَ الحِسَان:

٢٣٤٠ - عن أبي الأحوص، عن عبد اللَّه قال: "علَّمنا رسولُ اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم التشهدَ في الصلاةِ، والتشهدَ في الحاجةِ، فذكرَ التشهدَ في الصلاةِ كما ذكرَ غيرَه، والتشهدُ في الحاجةِ: إن الحمدَ للَّه نحمدُه، ونستعينُه، ونستغفرُه، ونعوذُ باللَّه من شرورِ أنفسِنا [ومن سيئاتِ أعمالِنا] (٥)، مَنْ يهدِهِ اللَّه فلا مضلَّ له، ومَنْ يُضلِلْ اللَّهُ فلا هادي له، وأشهدَ أنْ لا إلهَ إلّا اللَّهُ وأشهدُ أن محمدًا عبدُه ورسولُه، ويقرأُ ثلاثَ آياتٍ -ففسَّرَه سفيانُ


(١) أخرجه مسلم من رواية ابن عمر رضي اللَّه عنهما في الصحيح ٢/ ١٠٣٥، كتاب النكاح (١٦)، باب تحريم نكاح الشغار. . . (٧)، الحديث (٦٠/ ١٤١٥).
(٢) من المخطوطة.
(٣) متفق عليه، أخرجه: البخاري في الصحيح ٧/ ٤٨١، كتاب المغازي (٦٤)، باب غزوة خيبر (٣٨)، الحديث (٤٢١٦)، وأخرجه مسلم في الصحيح ٢/ ١٠٢٧، كتاب النكاح (١٦)، باب نكاح المتعة. . . (٣)، الحديث (٢٩/ ١٤٠٧).
(٤) أخرجه مسلم في الصحيح ٢/ ١٠٢٣، كتاب النكاح (١٦)، باب نكاح المتعة. . . (٣)، الحديث (١٨/ ١٤٠٥) عن قوله: "عام أوطاس" قال النووي في شرح مسلم ٩/ ١٨٤: (هذا تصريحٌ بأنها أُبيحت يوم فتح مكة، وهو ويوم أوطاس شيءٌ واحد، وأوطاس وادٍ بالطائف).
(٥) ليست في مخطوطة برلين ولا عند أبي داود، وهي عند الترمذي بلفظ "وسيئات أعمالنا".

<<  <  ج: ص:  >  >>