للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

روى عنه جماعة من التابعين، ومات سنة ست وستين أيام المختار، وروى له أصحاب السنن والمساند (١).

ومن الأحاديث التي رواها في غير "الصحيحين" قوله: رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - في ليلة مقمرة، وعليه حلة حمراء، فجعلت أنظر إليه وإلى القمر، فَلَهُوَ في عيني أحسن من القمر (٢)، ومنها قوله - صلى الله عليه وسلم -: "المستشارُ مُؤْتَمَنٌ" (٣).

وأما أبو سلمة بن عبد الرحمن؛ فاسمه: عبد الله، ويقال: إسماعيل، ويقال: لا يعرف له اسم، وهو تابعي قرشي زهري مدني، متفق على توثيقه وأمانته وفقهه وكثرة حديثه.

وروى عن جماعة من الصحابة، منهم؛ أبوه عبدُ الرحمن بن عوف، وزيد بن ثابت. وقيل: سمع حسان بن ثابت، وسمع جماعة من الصحابة غيره، وسمع خلقًا من التابعين. وروى عنه جماعة منهم، ومات بالمدينة سنة أربع وتسعين، في خلافة الوليد، ابنَ اثنتين وسبعين سنة.

وحديثه مخرج في "الصحيحين"وغيرهما. وكان رجلًا صَبيحًا، كأن وجهه دينار هرقليٌّ -رحمه الله تعالى- (٤).

قوله: "حتى ثنَى ذلكَ عليه أربعَ مرات"، هو بتخفيف النون؛ أي: كرره أربع مرات.


(١) قلت: قد تقدمت ترجمة جابر بن سمرة - رضي الله عنه - في الجزء الأول من هذا الكتاب، فلا حاجة لإعادته ثانية، ولعلّه قد فات المؤلف ذكره له، والعصمة لله وحده.
(٢) رواه الترمذي (٢٨١١)، كتاب: الأدب، باب: ما جاء في الرخصة في لبس الحمرة للرجال، وقال: حسن غريب.
(٣) رواه الطبراني في "المعجم الكبير" (١٨٧٩)، وفي "المعجم الأوسط" (٥٨٧٩)، والعقيلي في "الضعفاء" (١/ ٢٥٣). وفي الباب: عن غير واحد من الصحابة -رضي الله عنهم-.
(٤) وانظر ترجمته في: "الطبقات الكبرى" لابن سعد (٥/ ١٥٥)، و"تاريخ دمشق" لابن عساكر (٢٩/ ٢٩٠)، و"تهذيب الأسماء واللغات" للنووي (٢/ ٥٢١)، و"تهذيب الكمال" للمزي (٣٣/ ٣٧٠)، و"سير أعلام النبلاء" للذهبي (٤/ ٢٨٧)، و"تذكرة الحفاظ" له أيضًا (١/ ٦٣)، و"تهذيب التهذيب" لابن حجر (١٢/ ١٢٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>