للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والأسانيد إليهم قوية وأقوى ما فيه عن ابن عباس ما أخرجه ابن أبي حاتم (١) من طريق قابوس بن أبي ظبيان عن أبيه عنه "لمّا فرغ إبراهيم من بناء البيت قيل له: أذِّن في الناس بالحج قال: ما يبلغ صوتي، قال: أذِّن وعليَّ البلاغ، قال: فنادى إبراهيم: يا أيها الناس! كتب عليكم الحج إلى البيت العتيق، فسمعه من بين السماء والأرض، أفلا ترون أنّ الناس يجيئون من أقصى الأرض يلبّون".

ومن طريق (٢) ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس وفيه: "فأجابوه بالتلبية في أصلاب الرجال وأرحام النساء، وأوّل من أجابه أهل اليمن فليس حاجٌ يحج من يومئذ إلى أن تقوم الساعة إلا من كان أجاب إبراهيم يومئذ".

قال ابن منير (٣): وفي مشروعية التلبية تنبيه على إكرام الله لعباده بأن وفودهم إلى بيته إنما كان باستدعاء منه - صلى الله عليه وسلم -. انتهى.

١ - عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قَالَ: بَيْدَاؤُكُمْ هَذِهِ الَّتِي تَكْذِبُونَ عَلَى رَسُولِ الله - صلى الله عليه وسلم - فِيهَا: مَا أَهَلَّ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - إِلاَّ مِنْ عِنْدِ المَسْجِدِ: يَعْنِي مسجد ذي الحُلَيْفَةِ. أخرجه الستة (٤). [صحيح].

وفي رواية (٥): مَا أَهَلَّ إِلَّا مَنْ عِنْدِ الشَّجَرَةِ حِينَ قَامَ بِهِ بَعِيرُهُ. [صحيح].

وفي أخرى للنسائي (٦): قِيْلَ لِابْنِ عُمَرَ: رَأَيْتُكَ تُهِلُّ إِذَا اسْتَوَتْ بِكَ رَاحِلَتُكَ؟ قَالَ: إِنَّ رَسُولَ الله - صلى الله عليه وسلم - كَانَ يَفْعَلهُ. [صحيح].


(١) في تفسيره (٨/ ٢٤٨٧).
(٢) أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره (٨/ ٢٤٨٧).
(٣) في الحاشية كما في "فتح الباري" (٣/ ٤٠٩).
(٤) أخرجه البخاري رقم (١٥٤١) ومسلم رقم (٢٣/ ١١٨٦) وأبو داود رقم (١٧٧١) والنسائي رقم (٢٧٥٧) والترمذي رقم (٨١٨) وابن ماجه رقم (٢٩١٦) ومالك في "الموطأ" (١/ ٣٣٢).
(٥) أخرجه البخاري رقم (١٥٣٣) ومسلم رقم (٢٤/ ١١٨٦).
(٦) في "السنن" رقم (٢٧٦٠) وهو حديث صحيح.

<<  <  ج: ص:  >  >>