للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٢٠/ ١٠ - (خرج علينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وفي يده كهيئة الدرقة، فوضعها، ثم جلس خلفها، فبال إليها، فقال بعض القوم: انظروا يبولُ كما تبول المرأة، فسمعه، فقال: "أو ما علمت ما أصاب صاحب بني إسرائيل؟ كانوا إذا أصابهم شيءٌ مِنَ البول قرضوه بالمقاريض، فنهاهم صاحبهم فعذب في قبره").

(رواه: الأعمش، عن زيد بن وهب، عن عبد الرحمن بن حسنة - رضي الله عنه -، به. وقد رواه عن الأعمش جماعةٌ، منهم: وكيع، وأبو معاوية، وسفيان، وزائدة بنُ قدامة، وعبيد الله بنُ موسى، وعبد الواحد بنُ زياد، ويعلي بنُ عبيد). (هذا حديثٌ صحيحٌ. قال ابنُ المنذر: خبرٌ صحيحٌ. وقال الحافظُ في "الفتح" (١/ ٣٢٨): حديثٌ صحيحٌ، صححه الدارقطنيُّ وغيره. وقال الحاكمُ: هذا حديثٌ صحيحُ الإسناد، ومن شرط الشيخين، إلى أن يبلغ تفرد زيد بن وهب بالرواية عن عبد الرحمن بن حسنة، ولم يخرجاه بهذا اللفظ. اهـ. وصرّح الذهبيُّ به تصريحًا، فقال: على شرطهما) (د، س، ق، حم، ش، ابن أبي عاصم آحاد، حمي، جا، ابن قانع، يع، الفسوي حب، بغ أبو القاسم معجم الصحابة، ابن المنذر، ك، السهمي، هق، هق عذاب القبر) (التوحيد / ربيع أول / ١٤٢٠؛ ١٤١٩ هـ؛ تنبيه ٢ /قم ٨٣٧؛ بذل ١/ ٢٦٤ ح ٣٠؛ غوث ١/ ١٣٤ ح ١٣١).

١٢١/ ١١ - (عُمُرُ أُمَّتِي مِنْ سِتِّينَ سنة إلى سَبْعِينَ سنة).

(رواه: كامل أبو العلاء، عن أبي صالح، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - مرفوعًا به). (قال الترمذيُّ: حسنٌ غريبٌ من حديث أبي صالح، عن أبي هريرة. وقد رُوِيَ من غير وجهٍ، عن أبي هريرة. اهـ. قلتُ: وهذا سندٌ لا بأس به. وكامل أبو العلاء: وثقه

<<  <  ج: ص:  >  >>