للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ثم بعده أشكرُ كل من ساعدني من قريب أو من بعيد؛ وشُكْرُ أولئك شُكْرٌ لله تعالى: لِمَا أخرجه الإمامُ أحمد وأبو داود وابنُ حبان وغيرهم، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة - رضي الله عنه -، أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم -، قال: لا يَشْكُر الله مَنْ لا يَشكر النَّاس (٨).

وأرجو من الطلاب والأساتذة والمشايخ الفضلاء ومن السادة العلماء وجميع الإخوان الكرام أن يرسلوا إليَّ ملاحظاتهم وتوجيهاتهم وإن دقَّت، حق أصلِحَ الخطأ وأَسُدَ الخلل وأُكمِلَ النقص، وليخرج هذا العمل في الصورة التي تليق بحديث رسول الله صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم.

"طالبًا من الله تعالى التوفيق والمعونة على إتمامه، راجيًا من كَرَمه وإحسانه أن ينفعَني بذلك، ومَن كَتبهُ أو قرأهُ أو نظرَ فيه، وأن يجعلَهُ لوجهه خالصًا، وإلى مَرضاتِه مُقَرِّبًا، ومن سَخَطه مُبْعِدًا، فإنه لا حَوْلَ ولا قُوَّةَ إلا به، وهو حسبُنا ونعمَ الوكيل" (٩).

وكتب: أبو عَمرو أحمد بنُ عطية الوكيل

هاتف: (٠٤٧٣٢٢٧٩٠٥)

بريد الكتروني: [email protected]

حرَّرتُه لثمانٍ بقين من شهر ربيع الآخر لسنة تسع وعشرين وأربعمائة وألف من هجرة نبيِّنا المصطفى صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم.


(٨) صححه الشيخ الألباني - عليه رحمة الله تعالى -، وقال: على شرط مسلم.
"الصحيحة" (١/ ٧٧٦ ح ٤١٦).
(٩) من كلام الحافظ جمال الدين أبي الحجاج يُوسُف الِمزِّيَ - عليه رحمة الله تعالى -، في مقدمة كتابه "تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف" (١/ ١٠٢ - غرب)،

<<  <  ج: ص:  >  >>