للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

برقم (٢٤٣)، وهي نسخة نفيسة قليلة الأغلاط، كتبها محمد بنُ إبراهيم المشرالي عشية يوم الجمعة خامس عشر من صفر من عام ثلاثة وستين وثمانمائة، بخطٍ مغربيِّ رائق، وهو يكتب العناوين بخطٍ كبير واضح، ويبدأ الحديث بكلمة (حدثنا) فيكتب (الحاء) ويمدُّها حتى تتميز الكلمة، ويضع في نهاية كل حديث (دارة) فيها نقطة، وهي دليلٌ عندهم على أنه راجع هذه المنسوخة على الأصل. ويقع المجلد في (١٨١) ورقة، في كل ورقة وجهان، في كل وجه نحو (٣٣) سطرًا لا يكاد الناسخ يزيد عليها. ومسند سعد يبدأ من الورقة (٩٣/ ٢) في أول الجزء الثاني عشر من تجزئة الأصل. وينتهي في الورقة (١٠٧/ ٢)، ويسبقه مسند عبد الرحمن بن عوف، ويتلوه مسند سعيد بن زيد. رضي الله عنهم جميعًا. وطبع مسند سعد في مكتبة ابن تيمية بالقاهرة، ط الأولى ١٤١٣ هـ. مسند سعد / رقم الصفحة رقم الحديث.

٤ - كتاب خصائص أمير المؤمنين "عليّ بن أبي طالب" - رضي الله عنه - للنسائيّ (٣٠٢ هـ). وبذيله كتاب (الحُليّ بتخريج كتاب خصائص عليّ - رضي الله عنه - لأبي إسحاق الحويني)، وهو تحقيق على مطبوع ولم يظفر له بمخطوط. وطبعته دار الكتاب العربي ط الأولى، ١٤٠٧ هـ. (١) خصائص / رقم الصفحة رقم الحديث.

٥ - جزء فيه مجلسان من إملاء أبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن عليّ النسائيّ (٣٠٢ هـ). تحقيق، وهو جزء حديثي نادر، اعتمد على نسخة المكتبة الظاهرية، وتقع في ثمان ورقات (ق ٢٣٨ - ٢٤٦)، من المجموع رقم / ٣٠ من خزانة الشيخ الخاصة به. وطبعته مكتبة التربية الإسلامية، ط الأولى ١٤١٤ هـ. واختصاره: مجلسان النسائي/ رقم الصفحة رقم الحديث.


(١) وقد طُبع هذا الكتاب باسم: تهذيب خصائص الإمام عليّ؛ دار الكتب العلمية، وقدَّم له في ٧/ ١١ / ١٤٠٢ هـ.

<<  <  ج: ص:  >  >>