للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حديثين: أحدهما في "كتاب الرهن"، والآخر في "التفسير - سورة الزمر"، واحتج به مسلم في حديث عن أبي هريرة، قال: "ثلاث خصال سمعتهن من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في بني تميم .. " وتخريج البخاريّ لهذه الترجمة حجة في إثبات السماع. اهـ. فائدة: قال الحافظ في الفتح: ليس للشعبي عن أبي هريرة في البخاري سوى هذا الحديث وآخر في تفسير الزمر وعلَّق له ثالثًا في النِّكاح. اهـ.).

(خ) (التسلية / ح ٣١؛ تنبيه ٩ / رقم ٢١٢٤).

٥٤٣/ ١٢ - (كان ناسٌ مِن أصحابِ النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - فيهم سعدٌ، فذهبوا يأكلونَ مِن لَحمٍ، فنادتهُم امراةٌ مِن بعضِ أزواجِ النبيّ - صلى الله عليه وسلم -: إنَّهُ لحمُ ضَبٍّ، فأمسكوا، فقال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "كلوا -أو أطعموا- فإنَّهُ حلالٌ. أو قال: "لا بأسَ به"، شكَّ فيه، "ولكنه ليس مِن طَعَامِي").

(أخرجه البخاريُّ واللفظ له في كتاب أخبار الآحاد / باب خبر المرأة الواحدة / ١٣/ ٢٤٣ رقم ٧٢٦٧، قال: ثنا محمد بنُ الوليد. ومسلمٌ في كتاب الصيد والذبائح / باب إباحة الضَّبِ / رقم ١٩٤٤/ ٤٢، قال: ثنا محمد بنُ المُثَنَّى. وأحمد ٢/ ٨٤. قال ثلاثتُهُم: ثنا محمد بنُ جعفر -هو غندر-، قال: ثنا شعبة، عن تَوبةَ العنبريّ، قال: قال لِيَ الشعبيُّ: أرأيت حديثَ الحسن عن النبيّ - صلى الله عليه وسلم -؟ وقاعدتُ ابنَ عُمرَ قريبًا من سنتين -أو سنَةٍ ونِصف-، فلم أسمعه يُحدِّثُ عن النبيّ - صلى الله عليه وسلم - غيرَ هذا. قال: كان ناسٌ ... فذكر الحديث.

وأخرجه أحمد ٢/ ١٣٧، قال: ثنا يحيى بنُ أبي بكير. والدارميُّ ١/ ٧٢، قال: نا سهل بنُ حماد. والطحاويُّ في شرح المعاني ٤/ ٢٠٠، والبيهقيُّ ٩/ ٣٢٣ عن وهب

<<  <  ج: ص:  >  >>