للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

المسلمون إلى عليٍّ قرِيبًا، حين رَاجَعَ الأمرَ المعروفَ. سياق مسلم).

(أخرجوه من طرقٍ عن: الزهري، عن عُروة بنِ الزبير، عن عائشةَ - رضي الله عنها -، أنها أخبرته، أنَّ فاطمة ... وذكرت الحديث. ورواه عن الزهري جماعةٌ، منهم: مالكٌ، ومعمرُ، وشعيب بنُ أبي حمزة، وابنُ جريج، وصالح بنُ كيسان، وعبيد الله بن عُمر، وعقيل بنُ خالد، ويرنس بنُ يزيد، وأسامة بنُ زيد، وإسحاق ابنُ راشد). (حديثٌ صحيحٌ. ورواه أيضًا: إسحاق بنُ راشد، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، عن أبي بكر. ولا مخالفة في ذلك؛ لأن عائشةَ روت هذا القدر من الحديث عن أبيها رضي الله عنهما. وتوبع الزهريُّ. تابعه: هشام ابنُ عُروة، عن أبيه، عن عائشة فذكرته. وله شواهد عن جماعة من الصحابة، منهم: حديث أبي هريرة الذي يلي هذا) (ط، خ، م، عو، د، س، حم، إسحاق، عب، ابن سعد، عُمر بن شبة، البزار، أبو بكر المروزي، حماد بن إسحاق، يع، ابن جرير، حب، جا، طب أوسط، ابن بشران، أبو الشيخ، طح معاني، طح مشكل، ابن عبد البر، هق، هق دلائل، المهرواني، بغ، بغ شمائل. تخريج حديث هشام: ابنُ أبي الفوارس) (التسلية / ح ٦٨).

٧٤٠/ ٨ - (لا يقتَسِمُ ورثتي بعدي دينارًا، ما تَرَكْتُ بعد نفقة عيالي، ومؤونة عاملي: صَدَقةٌ. ووقع في الموطأ: "دنانير" بالجمع).

(أخرجوه من طرقٍ: عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - مرفوعًا).

(حديثٌ صحيحٌ) (ط، خ، م، عو، د، حم، حمي، ابن سعد، حب، خز، عُمر بن شبة، حماد بن إسحاق، أبو سهل بن القطان، هق، هق صغير، هق معرفة، ابن عبد البر، بغ، بغ شمائل) (التسلية / ح ٦٨؛ تنبيه / ١٨٥ رقم ٢٠٠؛ ١ /

<<  <  ج: ص:  >  >>