للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حلية) (حديث الوزير / ١٨٣ - ١٨٤ ح ١٢٨).

٨٩٢/ ٩ - (بَلِّغُوا عَنِّي ولو آيةً، وحَدِّثُوا عَنْ بَنِي إسرائيلَ ولا حَرَجَ، ومَنْ كَذَبَ عليَّ مُتعَمِّدًا، فليتبوأ مِقْعَدَهُ مِنَ النَّار).

(رواه: الأوزاعي، عن حسَّان بن عطية، عن أبي كبشة السلوليّ، عن عبد الله ابن عَمرو بن العاص - رضي الله عنهما - مرفوعًا به. وتابعه: عبد الرحمن بنُ ثابت ابنِ ثوبان، فرواه عن حسان بنِ عطية به). (صحيحٌ. وقال الترمذىُّ: هذا حديثٌ صحيحٌ) (خ، ت، مي، حم، ش، ش أدب، عب، أبو خيثمة، حب، ك مدخل، ك إكليل، طح معاني، طح مشكل، طب صغير، نعيم حلية، ابن المقريء، هق آداب، ابن عبد البر جامع، خط، خط شرف، بغ، القضاعي، غير، الشجري، السلفي، نجم الدين النسفي) (التسلية / ح ١٠).

٨٩٣/ ١٠ - (قلنا يا رسول الله هذا التسليم فكيف نُصَلِّي عليك؟ قال: "قولوا اللهم صلِّ على محمد عبدك ورسولك، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم").

(رواه عبد الله بنُ خباب، عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - به). (هذا حديثٌ صحيحٌ.

قال أبو عَمرو -غفر الله له-: وفي الباب عن كعب بن عُجْرَةَ وعن أبي حُمَيد الساعدي - رضي الله عنهما -، وانظر سياقهما في "أبواب الصلاة والمساجد والأذان" الجزء الأول؛ وعن زيد بن خارجة - رضي الله عنه -، وانظر سياق حديثه في "أبواب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار" الجزء الأول) (خ، س، ق، حم، سني، طح

<<  <  ج: ص:  >  >>