للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[الحكم على الأحاديث]

تنقسم أحاديث الكتاب من حيث الحكم عليها إلى ثلاثة أقسام:

الأول: أحاديث البخاري التي يذكرها الحافظ في أثناء الشرح ولا يبين أنها عند البخاري.

فهذه الأحاديث صحيحة كما هو معلوم، وليس من شرطي في هذا الكتاب أن أتكلم عليها كما سيأتي في التنبيهات، وإنما أكتفي بذكر موضعها من الصحيح ولا أذكر فيها حكما.

الثاني: أحاديث مسلم التي يذكرها الحافظ:

فهذه أكتفي بذكر موضعها في صحيح مسلم إلا ما ندر.

مثل حديث صهيب مرفوعا "إذا دخل أهل الجنة الجنة نودوا: إنّ لكم عند الله وعدا ... الحديث.

فهذا الحديث أشار الحافظ إلى أنّ رواته اختلفوا في وصله وإرساله، فذكرت هذا الاختلاف ورجحت رواية من وصله، وهي التي أخرجها مسلم في كتابه.

الثالث: الأحاديث التي ليست في الصحيحين.

فمعظم هذه الأحاديث قمت بتخريجها والكلام على طرقها. وأحاديثُ أخرى اكتفيت بذكر كلام الحافظ عليها؛ لأنّ أكثر هذه الأحاديث لم أقف عليها، إما لأنها مروية في كتب مفقودة، أو مخطوطة لم يتيسر لي الحصول عليها (١)، أو مطبوعة لكن لم أر الحديث فيها في مظانه.

وأما الأحاديث التي خرجتها وتكلمت على طرقها فهي إما أحاديث حكمت عليها


(١) ومن هذه الكتب: الاستئذان لابن المبارك، وآداب الحكماء لابن أبي عاصم، والإكليل للحاكم، والتفسير لابن مردويه، والمغازي لابن عائذ، والشريعة لابن أبي داود، والفوائد لأبي عمر بن حيوة، والنكاح والسرقة كلاهما لأبي الشيخ، والذكر للفريابي، وكتاب مكة لعمر بن شبة وغيرها.
وأنا أذكر هنا أرقام الأحاديث في المجموعة الأولى والتي لم أقف عليها: ١٥ و ٢٠٢ و ٢٧٨ و ٣٢٩ و ٤٢٨ و ٥٥٤ و ٥٥٧ و ٧٨٣ و ٧٩١ و ٨٠٦ و ٨٢٣ و ٨٣١ و ٨٣٣ و ٨٤٧ و ٩١٥ و ٩٥٨ و ٩٧١ و ٩٧٦ و٩٩٠ و١٠٤٠ و ١٠٤٢ و ١٠٧٢ و ١٠٨٤ و ١٠٩٩ و ١١٨٧ و ١٢٢١ و ١٣٣٥ و ١٣٧١ و ١٤١٨ و ١٤٣٢ و١٤٨٠ و ١٥١٦ و ١٧٣٤ و ١٩٨١ و ٢٠٠٨ و ٢٠٣٨ و ٢٠٤٨ و ٢٠٥٤ و ٢١١٥ و ٢١٦٧ و٢١٩٠ و٢٢٣٠ و ٢٣٠٣ و ٢٣٠٤ و ٢٣١٧ و ٢٤٧٧ و ٢٥٠٣ و ٢٥٠٤ و ٢٥٠٥ و ٢٥٢٢ و ٢٥٩٠ و ٢٦١٥ و ٢٨٣٦ و ٢٨٥٤ و ٣٠٧٢ و ٣٠٨٢ و ٣١١٣ و ٣١٨٤ و ٣١٨٨ و ٣٣٢١ و ٣٣٨٦ و ٣٧٥٤ و٣٧٦٠ و ٣٨٥٤ و ٣٩٦٢ و ٣٩٧٢ و ٤٠٤٤ و ٤٠٨٢ و ٤١١٦ و ٤١٨٩ و ٤٢٠٩ و ٤٣٠٣ و ٤٤٣٦ و ٤٥٢٣ و ٤٦٢٤ و ٤٦٤١ و ٤٦٨٦ و ٤٧١٣ و ٤٧٧٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>