للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وأما حديث أبي قزعة فأخرجه عبد الرزاق (١٨٦٠٥) عن ابن جريح قال: سمعت أبا قزعة يزعم أنّ الجارود لما أسلم قال: يا رسول الله، أرأيت ما وجدنا بيننا وبين أهلنا من الإبل لنبلغ عليها؟ قال: "ذاك حرق النار".

ورواته ثقات.

٢٣٧٧ - حديث زيد بن خالد أنّ النبي - صلى الله عليه وسلم - أعطاه عَتُوداً جَذَعاً فقال: "ضحِّ به" فقلت: إنّه جذع أفأضحى به؟ قال: "نعم ضح به" فضحيت به.

قال الحافظ: أخرجه أبو داود وأحمد وصححه ابن حبان، واللفظ لأحمد" (١)

أخرجه أحمد (٥/ ١٩٤) وأبو داود (٢٧٩٨) والبزار (٣٧٧٦) وابن حبان (٥٨٩٩) والطبراني في "الكبير" (٥٢١٧ و ٥٢١٨ و ٥٢١٩ و ٥٢٢٠) والبيهقي (٩/ ٢٧٠) والمزي في "تهذيب الكمال" (٢١/ ٢٥٢) والحافظ في "تخريج أحاديث المختصر" (٢/ ١٣) من طرق عن محمد بن إسحاق المدني ثني عمارة بن عبد الله بن طعمة عن سعيد بن المسيب عن زيد بن خالد الجهني قال: قسم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في أصحابه غنماً للضحايا، فأعطاني عتوداً جذعاً من المَعْز، قال: فجئته به، فقلت: يا رسول الله إنّه جذع، قال: "ضح به" فضحيت به.

قال الحافظ: هذا حديث حسن"

قلت: عمارة بن عبد الله بن طعمة ذكره ابن حبان في "الثقات"، وترجمه البخاري وابن أبي حاتم في كتابيهما ولم يذكرا فيه جرحاً ولا تعديلاً، وقال الحافظ في "التقريب": مقبول. أي عند المتابعة وإلا فلين الحديث.

وابن إسحاق صدوق، وابن المسيب ثقة مشهور.

٢٣٧٨ - حديث أبي هريرة أنّ رجلاً قال: يا رسول الله، هذا جذع من الضأن مهزول وهذا جذع من المعز سمين وهو خيرهما أفأضحي به؟ قال: "ضحِّ به فإن لله الخير".

قال الحافظ: أخرجه أبو يعلى والحاكم وفي سنده ضعف" (٢)

ضعيف

أخرجه أبو يعلى (٦٢٢٣)


(١) ١٢/ ١١٠ (كتاب الأضاحي -باب قول النبي - صلى الله عليه وسلم - لأبي بردة: ضح بالجذع من الضأن)
(٢) ١٢/ ١١٠ (كتاب الأضاحي- باب قول النبي - صلى الله عليه وسلم - لأبي بردة: ضح بالجذع من الضأن)

<<  <  ج: ص:  >  >>