للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ومن طريقه أخرجه البيهقي في "معرفة السنن" (٥/ ٢٦٩)

وهكذا رواه إسماعيل بن علية عن ابن جريج به.

أخرجه محمد بن مخلد في "حديث جعفر الخُلدي" (٦٣)

وقال جعفر بن عون الكوفي: أنا ابن جريج عن الزهري عن سالم قال: كان ابن عمر يمشي أمام الجنازة ويقول: قد مشى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأبو بكر وعمر وعثمان أمامها.

أخرجه البيهقي في "معرفة السنن" (٥/ ٢٦٩) من طريق محمد بن إسحاق الصاغاني ومحمد بن عبد الوهاب الفَرَّاء كلاهما عن جعفر بن عون به.

ومن طريق الصاغاني أخرجه الخطيب في"المدرج" (١/ ٣٣٠) ووقع عنده: "ويقال" بدل "ويقول".

وأخرجه ابن عبد البر (١٢/ ٩٠) من طريق الحسن بن الصَّبَّاح البزاز عن جعفر بن عون بلفظ: رأيت ابن عمر يمشي أمام الجنازة، وذكر أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأبا بكر وعمر وعثمان كانوا يمشون أمام الجنازة.

وقال: هكذا رواه جعفر بن عون عن ابن جريج فلم يذكر زياد بن سعد، والقول قول حجاج، وهو من أثبت الناس في ابن جريج، ولم يسمعه ابن جريج من ابن شهاب إنّما رواه عن زياد بن سعد عنه كما قال حجاج"

- ورواه يونس بن يزيد الأيلي عن الزهري واختلف عنه:

• فقال ابن وهب: أخبرني يونس عن ابن شهاب عن سالم أنّ ابن عمر كان يمشي أمام الجنازة، قال: وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يفعل ذلك وأبو بكر وعمر وعثمان.

أخرجه الطحاوي (١/ ٤٧٩)

وتابعه شيب بن سعيد الحَبَطي عن يونس به وزاد: وكذلك السنة في اتباع الجنائز.

أخرجه الخطيب في "المدرج" (١/ ٣٣٥)

• وقال عبد الله بن لَهيعة: عن يونس عن ابن شهاب عن سالم عن أبيه قال: رأيت النبي -صلى الله عليه وسلم- وأبا بكر وعمر يمشون أمام الجنازة.

أخرجه الطبراني في "الكبير" (١٣١٣٥) و"الأوسط" (٦٣٥٩)

• وقال غير واحد: عن يونس عن الزهري عن أنس قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأبو وأبو بكر وعمر وعثمان يمشون أمام الجنازة.

<<  <  ج: ص:  >  >>