للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ولفظ حديث الربيع: "نهى أنْ يتوضأ بفضل المرأة"

قال الترمذي: حديث حسن"

قلت: إسناده صحيح، وسوادة بن عاصم سمع الحكم بن عمرو (انظر مصنف ابن أبي شيبة ١/ ٣٣ - ٣٤)

ورواه قيس بن الربيع الكوفي عن عاصم بلفظ: "نهى عن سؤر المرأة"

أخرجه أبو عبيد في "الطهور" (١٨٢) والطحاوي (١/ ٢٤) وابن قانع في "الصحابة" (١/ ٢٠٩ - ٢١٥) وأبو نعيم في "الصحابة" (١٩٠١) من طرق عن قيس به.

وقيس مختلف فيه.

- ورواه سليمان التيمي عن أبي حاجب عن رجل من بني غفار من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى أن يتوضأ الرجل من فضل طهور المرأة.

أخرجه مسدد (الإتحاف ٩٨٥) وابن أبي شيبة (١/ ٣٣) وفي "مسنده" (٩٤٢) وأحمد (٥/ ٦٦) والترمذي (٦٣) وفي "العلل" (١/ ١٣٣) وابن أبي عاصم في "الآحاد" (٢٩٢٢) وأبو يعلى (الإتحاف ٩٨٦) والدولابى في "الكنى" (١/ ١٤٢) والطوسي (٥٣) والطبراني في "الكبير" (٣١٥٤ و٣١٥٧) والدارقطني (١/ ٥٣) والبيهقي (١/ ١٩١ و١٩١ - ١٩٢) وابن الأثير في "أسد الغابة" (٢/ ٤٠) من طرق عن التيمي به.

وإسناد صحيح، وأبو حاجب صرح بالسماع من الصحابي عند الطوسي.

- ورواه عمران بن حُدَيْر البصري عن سوادة فأوقفه على الحكم بن عمرو.

أخرجه ابن أبي شيبة (١/ ٣٣ - ٣٤) والبخاري في "الكبير" (٢/ ٢/ ١٨٥) والدولابي في "الكنى" (١/ ١٤٢) والبيهقي (١/ ١٩٢) من طرق عن عمران عن سوادة قال: اجتمع ناس على الحكم الغفاري بالمربد فسألوه عن فضل طهور المرأة فنهاهم.

وإسناده صحيح.

وحديث ميمونة أخرجه مسلم (٣٢٣) من طريق ابن جُريج أخبرني عمرو بن دينار قال: أكبر علمي، والذي يخطر على بالي أنّ أبا الشعثاء أخبرني أنّ ابن عباس أخبره أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يغتسل بفضل ميمونة.

<<  <  ج: ص:  >  >>