للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ووقع فيه في بعض طرقه: "ثم اقرأ إن كان معك قرآن، فان لم يكن فأحمد الله وكبر وهلل" (١)

تقدم الكلام عليه في المجموعة الأولى في حرف التاء فانظر حديث: "توضأ كما أمرك الله".

[باب الجهر في المغرب]

٢٢٤ - (٥٠١٨) قال الحافظ: ولم أر حديثاً مرفوعاً فيه التنصيص على القراءة بشيء من قصار المفصل إلا حديثاً في ابن ماجه عن ابن عمر نص فيه على الكافرون والإخلاص. ومثله لابن حبان عن جابر بن سَمُرَة. فأما حديث ابن عمر فظاهر إسناده الصحة إلا أنه معلول. قال الدارقطني: أخطأ فيه بعض رواته. وأما حديث جابر بن سمرة ففيه سعيد بن سماك وهو متروك، والمحفوظ أنه قرأ بهما في الركعتين بعد المغرب" (٢)

حديث ابن عمر أخرجه ابن ماجه (٨٣٣) عن أحمد بن بُديل اليامي ثنا حفص بن غياث ثنا عبيد الله عن نافع عن ابن عمر قال: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقرأ في المغرب: {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (١)} [الكافرون: ١]، و {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (١)} [الإخلاص: ١].

وأخرجه الطبراني في "الكبير" (١٣٣٩٥) وأبو الشيخ في "الطبقات" (٩٢٠) وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" (١/ ٢٦٨ - ٢٦٩) والخطيب في "التاريخ" (٤/ ٥٠) والمزي (١/ ٢٧٢ - ٢٧٣) من طرق عن أحمد بن بديل به.

قال الخطيب: هذا الحديث أُنكر على أحمد بن بديل، قال النضر بن محمد: ذكرت هذا الحديث لأبي زرعة الرازي فقال: من حدثك؟ قلت: ابن بديل، قال: شر له. قال البرقاني: قال لنا الدارقطني: تفرد به حفص بن غياث عن عبيد الله"

قلت: أحمد بن بديل مختلف فيه: قال النسائي: لا بأس به، وقال ابن أبي حاتم: محله الصدق، وذكره ابن حبان في "الثقات" وقال: مستقيم الحديث.


(١) ٢/ ٣٨٦
(٢) ٢/ ٣٩١

<<  <  ج: ص:  >  >>