للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وأما حديث أبي بكرة فأخرجه البزار (٣٦٨٦) عن محمد بن صالح بن العوام ثنا عبد الرحمن بن بكار بن عبد العزيز بن أبي بكرة عن أبيه عن جده عن أبي بكرة أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يسبح في ركوعه سبحان ربى العظيم ثلاثاً وفي سجوده سبحان ربى الأعلى ثلاثاً.

وقال: وهذا الحديث لا نعلم أحداً يرويه عن أبي بكرة إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد، وعبد الرحمن بن بكار معروف نسبه، صالح الحديث"

قلت: محمد بن صالح بن العوام قال الهيثمي: لم أجد من ترجمه (المجمع ١/ ٢٣٢) ولعله محمد بن صالح بن أبي العوام الصائغ المترجم في "تاريخ بغداد" (٥/ ٣٦١).

وعبد الرحمن بن بكار لم أر من ترجمه.

وبكار بن عبد العزيز ذكره ابن حبان في "الثقات"، وضعفه غير واحد.

وعبد العزيز بن أبي بكرة وثقه العجلي وابن حبان، وقال ابن القطان الفاسي: لا يعرف له حال (الوهم ٣/ ٢٨٢)

وأما حديث أبي مالك الأشعري فأخرجه الطبراني في "الكبير" (٣٤٢٢) عن محمد بن صالح بن الوليد النَّرْسي ثنا محمد بن مسكين اليمامي ثنا يحيى بن حسان ثنا عبد الحميد بن بهرام عن شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن غَنْم عن أبي مالك أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صلى، فلما ركع قال: "سبحان الله وبحمده" ثلاث مرات، ثم رفع رأسه.

شيخ الطبراني لم أرَ من ترجمه، وعبد الحميد وشهر صدوقان، والباقون ثقات، ويحيى بن حسان هو التِّنِّيسي.

وأما حديث عقبة بن عامر فقد تقدم الكلام عليه في المجموعة الأولى في حرف الهمزة فانظر حديث: "اجعلوها في ركوعكم"

وأما حديث التميمي فأخرجه البيهقي (٢/ ١١١) من طريق علي بن المديني ثنا محمد بن عبد الرحمن الطُّفَاوي ثنا سعيد الجُرَيري عن رجل من بنى تميم أحسن الثناء عليه عن أبيه قال: صليت خلف رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. قال: فسألته عن قدر ركوعه وسجوده قال: قدر ما يقول الرجل: سبحان الله وبحمده ثلاث مرات.

وإسناده ضعيف للرجل الذي لم يسم.

وأما حديث محمد بن علي فأخرجه عبد الرزاق (٢٨٩٤) عن إبراهيم بن محمد الأسلمي عن جعفر بن محمد عن أبيه أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال للحطابة وسألوه فقال: "ثلاث تسبيحات ركوعاً، وثلاث تسبيحات سجوداً" للحطابة يعني قوماً جاءوه.

<<  <  ج: ص:  >  >>