للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

"الدعوات" (٨٠) وفي "المعرفة" (٣/ ٥٤ و٥٥) وفي "الصغرى" (٤٤١ و٤٤٢) والبغوي في "شرح السنة" (٦٧٩) من طرق عن الليث بن سعد عن أبي الزبير عن (١) سعيد بن جبير وطاوس عن ابن عباس قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن فكان يقول: "التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله، السلام (٢) عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علبنا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول (٣) الله"

٢٤٧ - (٥٠٤١) قال الحافظ: زاد ابن أبي شيبة من رواية أبي عبيدة عن أبيه "وحده لا شريك له" وسنده ضعيف، لكن ثبتت هذه الزيادة في حديث أبي موسى عند مسلم ... وفي حديث ابن عمر عند الدارقطني إلا أنّ سنده ضعيف. وقد روى أبو داود من وجه آخر صحيح عن ابن عمر في التشهد "أشهد أن لا إله إلا الله" قال ابن عمر: زدت فيها: وحده لا شريك له. وهذا ظاهره الوقف" (٤)

حديث أبي موسى أخرجه مسلم (٤٠٤) من طريق حِطّان بن عبد الله الرقاشي عن أبي موسى لكن ليست فيه الزيادة التي ذكرها الحافظ.

ومن هذا الطريق أخرجه أبو داود (٩٧٣) والنسائي (٢/ ١٩٣) وفي "الكبرى" (٧٦١) والدارقطني (١/ ٣٥١ - ٣٥٢)

وذكروا فيه هذه الزيادة، وهي زيادة انفرد بها سليمان التيمي عن قتادة عن أبي غلاب يونس بن جبير عن حطان.

وقال الدارقطني: وهذا إسناد متصل حسن"

وحديث ابن عمر له عنه طرق:

الأول: يرويه خارجة بن مصعب الخراساني عن موسى بن عبيدة عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يعلمنا التشهد: التحيات الطيبات الزاكيات لله، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأنّ محمداً عبده ورسوله. ثم يصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم-.


(١) وعند أبي الشيخ: عن طاوس وحده.
(٢) وفي لفظ: "سلام".
(٣) وعند ابن ماجه وحده: "عبده ورسوله".
(٤) ٢/ ٤٥٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>