للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

البخاري وغيره على أنه أخطأ في إسناده وأن الصواب رواية أبي الزبير عن طاوس وغيره عن ابن عباس" (١)

حديث أبي موسى وابن عمر تقدما.

وحديث جابر أخرجه الطيالسي (ص ٢٤٠) عن أيمن بن نابل الحَبَشي عن أبي الزبير عن جابر قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يعلمنا التشهد: "بسم الله وبالله، التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أسأل الله الجنه وأعوذ بالله من النار".

ومن طريقه أخرجه البيهقي (٢/ ١٤١) والحافظ في "النتائج" (٢/ ١٧٧).

وأخرجه ابن أبي شيبة (١/ ٢٩٢ و٢٩٥) ومسلم في "التمييز" (٥٨) وابن ماجه (٩٠٢) والترمذي في "العلل" (١/ ٢٢٧) والنسائي (٢/ ١٩٣ - ١٩٤ و٣/ ٣٧) وفي "الكبرى" (٧٦٣ و١٢٠٤) وأبو يعلى (٢٢٣٢) والطحاوي (١/ ٢٦٤) وإبراهيم الهاشمي في "الأمالي" (١٠٣) وابن عدي (١/ ٤٢٣ و٤٢٣ - ٤٢٤) والحاكم (١/ ٢٦٦ - ٢٦٧ و٢٦٧) والبيهقي (٢/ ١٤٢) وفي "المعرفة" (٣/ ٥٦) والحافظ في "النتائج" (٢/ ١٧٧ - ١٧٨) من طرق (٢) عن أيمن بن نابل به.


(١) ٢/ ٤٦٠
(٢) رواه المعتمر بن سيمان التيمي وأبو عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني وأبو عامر عبد الملك بن عمرو العَقَدي ومحمد بن بكر البُرْسَاني وبكر بن بكار وأبو خالد سليمان بن حيان الأحمر ورَوح بن عُبادة البصري عن أيمن.
• ورواه عن المعتمر بن سليمان: محمد بن عبد الأعلى الصنعاني ومحمد بن زياد الزيادي وعبد الله بن الصباح الهاشمي.
واختلف عن محمد بن عبد الأعلى: فرواه النسائي عنه بهذا الإسناد، ورواه عبد الله بن قحطبة الصليحي عن محمد بن عبد الأعلى ثنا المعتمر بن سليمان ثنا أبي عن أبي الزبير عن جابر.
أخرجه الحاكم (١/ ٢٦٧) وقال: سمعت أبا علي الحافظ يوثق ابن قحطبة إلا أنه أخطأ فيه، فإنه عند المعتمر عن أيمن بن نابل كما تقدم ذكرنا له".
• ورواه عن أبي عاصم: عمرو بن علي الفلاس وأبو مسلم إبراهيم بن عبد الله الكشي وأبو قِلَابة عبد الملك بن محمد الرَّقَاشي.
وخالفهم حميد بن الربيع الخزاز فرواه عن أبي عاصم ثنا ابن جريج وسفيان عن أبي الزبير عن جابر.
أخرجه ابن عدي (٢/ ٦٩٦) وقال: وهذا الحديث عن ابن جريج والثوري عن أبي الزبير باطلان ليس يرويهما عن أبي عاصم غير حميد بن الربيع، وإنما يروي أبو عاصم هذا الحديث عن أيمن بن نابل عن أبي الزبير عن جابر، وحميد بن الربيع كان يسرق الحديث، وقال ابن معين: كذاب"
• ورواه وكيع عن أيمن بن نابل فلم يسم الصحابي، قال: عن رجل من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم-.
أخرجه أحمد (٥/ ٣٦٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>