للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

بني هاشم عن حبيب بن أبي حبيب عن عمرو بن هرم عن جابر بن زيد قال: كان أبو هريرة يقول: سافرت مع النبي -صلى الله عليه وسلم- ومع أبي بكر وعمر. كلهم صلى حين خرج من المدينة إلى أن يرجع إلها ركعتين في المسير والمُقام بمكة.

وأخرجه ابن عدي (٢/ ٨٠٧) عن أبي يعلى به

وأخرجه ابن عدي أيضاً من طريق داود بن شبيب الباهلي ثنا حبيب بن أبي حبيب به.

وقال: تفرد حبيب برواية هذا الحديث عن عمرو بن هرم عن جابر بن زيد، وأرجو أنه لا بأس بحبيب"

وقال البوصيري: رواه الطيالسي ورجاله ثقات" مختصر الإتحاف ٢/ ٣

وقال الهيثمي: رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح" المجمع ٢/ ١٥٦

قلت: حبيب مختلف فيه، وعمرو وجابر ثقتان، لكن لا أدري أسمع جابر من أبي هريرة أم لا، فإنه لم يذكر سماعا منه، ولم أرا أحدًا صرح بسماعه منه، والله أعلم.

[باب من تطوع في السفر في غير دبر الصلاة وقبلها]

٣٣٨ - (٥١٣٢) قال الحافظ: ورد ذلك في حديث أبي قتادة عند مسلم (٦٨١) في قصة النوم عن صلاة الصبح ففيه "ثم صلى ركعتين قبل الصبح ثم صلى الصبح كما كان يصلي" وله (١/ ٤٧١ - ٤٧٢) من حديث أبي هريرة في هذه القصة أيضاً: "ثم دعا بماء فتوضأ ثم صلى ثم سجد سجدتين -أي ركعتين- ثم أقيمت الصلاة فصلى صلاة الغداة" الحديث، ولابن خزيمة والدارقطني من طريق سعيد بن المسيب عن بلال في هذه القصة: "فأمر بلالا فأذن ثم توضأ فصلوا ركعتين ثم صلوا الغداة".

ونحوه للدارقطني من طريق الحسن عن عمران بن حُصين" (١).

حديث بلال أخرجه البزار (١٣٦١) وابن خزيمة (٩٩٨) والطبراني (١٠٧٩) والدارقطني (١/ ٣٨١) من طريق عبد الصمد بن النعمان البغدادي ثنا أبو جعفر الرازي عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب عن بلال أنهم ناموا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في سفر حتى


(١) ٣/ ٢٣٢

<<  <  ج: ص:  >  >>