للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخرجه ابن أبي شيبة (١٢/ ٢٨ - ٢٩ و١٥٠) وأحمد (٥/ ٣٥٤ و٣٦٠) وفي "الفضائل" (٧١٣ و١٧٣١) والترمذي (٣٦٨٩) وابن أبي عاصم في "السنة" (١٣٠٤) وابن خزيمة (١٢٠٩) وابن حبان (٧٠٨٦ و٧٠٨٧) والآجري في "الشريعة" (٩٣٨ و١٣٨٤) والحاكم (١/ ٣١٣ و٣/ ٢٨٥) وأبو نعيم في "الحلية" (١/ ١٥٠) والبيهقي في "الشعب" (٢٤٦١) والخطيب في "التاريخ" (١١/ ٣٧٠ - ٣٧١) والطيوري في "حديثه" (٧٩) والبغوي في "شرح السنة" (١٠١٢) من طرق عن الحسين بن واقد المروزي أخبرني عبد الله بن بريدة قال: سمعت أبي: بريدة قال: أصبح رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (١) فدعا بلالًا فقال: "يا بلال، بمَ سبقتني إلى الجنة؟ ما دخلت الجنة قط إلا سمعت خَشْخَشَتَكَ أمامي، دخلت البارحة الجنَّة فسمعت خشخشتك أمامي، فأتيت على قصر مُرَبَّع مشرف من ذهب فقلت: لمن هذا القصر؟ فقالوا: لرجل (٢) من العرب. فقلت: أنا عربي، لمن هذا القصر؟ قالوا: لرجل من قريش، قلت: أنا قرشي، لمن هذا القصر؟ قالوا: لرجل (٣) من أمة محمد، قلت: أنا محمد، لمن هذا لقصر؟ قالوا: لعمر بن الخطاب" (٤)

فقال بلال: يا رسول الله! ما أذّنت قط إلا صليت ركعتين، وما أصابني حَدَثٌ قط إلا توضأت عندها ورأيت أنّ لله عليّ ركعتين (٥)، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "بهما"

السياق للترمذي.

وقال: هذا حديث صحيح غريب"

وقال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين"

قلتُ: الحسين بن واقد صدوق استشهد به البخاري، فالإسناد حسن.

٣٤٩ - (٥١٤٣) قال الحافظ: ومن بات طاهرًا عرجت روحه فسجدت تحت العرش كما رواه البيهقي في "الشعب" من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص" (٦)

أخرجه البيهقي في "الشعب" (٢٥٢٧) من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص موقوفاً.


(١) زاد الخطيب وابن خزيمة والبيهقي: "يوماً"
(٢) ولفظ الخطيب: "لفتى"
(٣) زاد أحمد والآجري: "من المسلمين"
(٤) زاد أحمد والآجري: "فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: لولا غيرتك يا عمر لدخلت القصر، فقال: يا رسول الله، ما كنت لأغار عليك"
(٥) زاد البغوي: "فأركعهما" وزاد ابن أبي شيبة في الموضع الثاني: "اصليهما"
(٦) ٣/ ٢٧٧

<<  <  ج: ص:  >  >>