للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخرجه ابن عدي (٦/ ٢٤٥٢)

والمهاجر مختلف فيه، وعبد الوهاب وأبو العالية رفيع الرِّيَاحي ثقتان.

وحديث أبي بن كعب أخرجه الطبراني في "الأوسط" (٥٥٨) عن أحمد بن القاسم بن مساور الجوهري ثنا أبو معمر القَطِيعي ثنا جرير عن الشيباني عن عدي بن ثابت عن زِر بن حبيش عن أبي بن كعب مرفوعاً: "من صلى على جنازة، فله قيراط، ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان، ومن أكل من هذه البقلة فلا يقربنَ مسجدنا"

وقال: لم يَرو هذا الحديث عن الشيباني إلا جرير"

قلت: وإسناده صحيح، وأبو معمر اسمه إسماعيل بن إبراهيم بن معمر، وجرير هو ابن عبد الحميد الرازي، والشيباني اسمه سليمان بن أبي سليمان.

وتابعه الحجاج بن أرطأة عن عدي بن ثابت به.

أخرجه ابن أبي شيبة (٣/ ٣٢٠) وأحمد بن حنبل (٥/ ١٣١) وأحمد بن منيع وأبو يعلى في "مسنديهما" كما في "مصباح الزجاجة" (٢/ ٣٧) وابن ماجه (١٥٤١) والطحاوي في "المشكل" (١٢٦٧) والمحاملى (٤٧٢) والهيثم بن كليب (١٤٨٢) من طرق عن الحجاج به.

وحديث ابن عباس له عنه طريقان:

الأول: يرويه العلاء بن الحارث الحضرمي عن عبد الله بن الحارث سمع ابن عباس رفعه: "من صلى على جنازة فانصرف قبل أن يفرغ منها كان له قيراط، فإن انتظر حتى يفرغ منها، كان له قيراطان، والقيراط مثل أحد في ميزانه يوم القيامة" ثم قال: "أتعجب من قولي: مثل أحد! حق لعظمة ربنا أن يكون قيراط مثل أحد، ويومه كألف سنة".

أخرجه البيهقي في "الشعب" (٨٨٠٨) من طريق عثمان بن سعيد الدارمي ثنا بن سعيد الدمشقي ثنا الهيثم بن حمد عن العلاء بن الحارث به.

ومحمد بن سعيد أظنه ابن الفضل المترجم في "الجرح والتعديل" (٣/ ٢/ ٢٦٦)

والهيثم بن حميد هو الغساني الدمشقي وهو صدوق، والباقون ثقات.

الثاني: يرويه نافع أبو هرمز عن عطاء عن ابن عباس مرفوعاً: "يوضع في ميزانه قيراطان، كل قيراط مثل أحد" يعني من تبع الجنازة.

أخرجه الطبراني في "الكبير" (١١٣٦٣)

<<  <  ج: ص:  >  >>