للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخرجه الطبراني في "مسند الشاميين" (٩٣٣) عن إبراهيم بن محمد بن عِرْق الحمصي ثنا عمرو بن عثمان ثنا بقية عن صفوان بن عمرو عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن يزيد بن الأخنس أنه لما أسلم أسلم معه جميع أهله إلا امرأة واحدة أبت أن تسلم، فأنزل الله عز وجل: {وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ} ... وذكر الحديث.

وإسناده ضعيف، شيخ الطبراني قال الذهبي في "الميزان": غير معتمد، وبقية مدلس وقد عنعن، وعبد الرحمن بن جبير ما أظنه أدرك يزيد بن الأخنس.

باب زكاة الوَرِق

٤٣٤ - (٥٢٢٨) قال الحافظ: وقد حكى ابن عبد البر عن بعض أهل العلم أنّ حديث الباب لم يأت إلا من حديث أبي سعيد الخدري. قال: وهذا هو الأغلب، إلا أنني وجدته من رواية سهيل عن أبيه عن أبي هريرة، ومن طريق محمد بن مسلم عن عمرو بن دينار عن جابر، انتهى

ورواية سهيل في "الأموال" لأبي عبيد، ورواية محمد بن مسلم في "المستدرك"، وقد أخرجه مسلم من وجه آخر عن جابر. وجاء أيضاً من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص وعائشة وأبي رافع ومحمد بن عبد الله بن جحش، أخرج أحاديث الأربعة الدارقطني. ومن حديث ابن عمر أخرجه ابن أبي شيبة وأبو عبيد أيضًا" (١)

صحيح

وحديث أبي هريرة له عنه طريقان:

الأول: يرويه سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة مرفوعاً: "ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة، وليس فيما دور خمس ذَوْد صدقة، وليس فيما دون خمس أواق صدقة"

أخرجه عبد الرزاق (٧٢٤٩) عن مَعْمر بن راشد عن سهيل به.


(١) ٤/ ٥٢

<<  <  ج: ص:  >  >>