للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

فقال عبد الجبار بن عمر الأيلي: أخبرني يحيى بن سعيد وعطاء الخراساني عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.

أخرجه الدارقطني في "العلل" (١٠/ ٢٤٥) والبيهقي (٤/ ٢٢٦) من طريق سعيد بن أبي مريم المصري ثنا عبد الجبار به.

ورواه عبد الله بن وهب عن عبد الجبار فلم يذكر عطاء الخراساني.

أخرجه ابن ماجه (١/ ٥٣٤)

والأول أصح، وعبد الجبار بن عمر قال أبو داود: غير ثقة، وقال أبو زرعة: واهي الحديث، وقال الدارقطني: متروك.

الثالث: يرويه إبراهيم بن عامر بن مسعود القرشي قال: سمعت سعيد بن المسيب يقول: جاء رجل إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- يدعو ويله، وينتف شعره، فقال: يا رسول الله، وقعت بأهلي في رمضان، فقال: "أعتق رقبة" قال: لا أجده، قال: "فصم شهرين متتابعين" قال: لا أستطيع، قال: "أطعم ستين مسكيناً" قال: لا أجد، فأُتي النبي-صلى الله عليه وسلم- بمكتل فقال: "تصدق بهذا" فقال: يا نبي الله، ما بين لابتيها قوم أفقر منا، قال: "أطعمه أهلك"

أخرجه أحمد (٢/ ٢٠٨) والدارقطني (٢/ ١٩٠) وفي "العلل" (١٠/ ٢٣٨ و٢٤٣ - ٢٤٤ و٢٤٤) والبيهقي (٤/ ٢٢٥ و٢٢٦) وابن عبد البر في "التمهيد" (٢١/ ١٠) من طرق عن إبراهيم بن عامر به.

وإسناده إلى سعيد صحيح.

الرابع: يرويه القاسم بن عاصم البصري عن سعيد بن المسيب أنّ رجلاً أتى النبي -صلى الله عليه وسلم- فذكر أنه وقع على امرأته في رمضان، فأمره النبي -صلى الله عليه وسلم- بما أمر به صاحب الظهار.

أخرجه الدارقطني في "العلل" (١٠/ ٢٤٥) من طريق أبي داود الطيالسي عن شعبة عن القاسم به.

وأخرجه سعيد بن منصور (التمهيد ٢١/ ٨) وأبو داود في "المراسيل" (تحفة ١٣/ ٢٠٩) من طريق إسماعيل بن علية عن خالد الحذاء عن القاسم بن عاصم قال: قلت لسعيد بن المسيب: حديث حدثناه عنك عطاء الخراساني، قال: ما هو؟ قلت: في الذي وقع على امرأته في رمضان ... وذكر الحديث.

وإسناده إلى سعيد صحيح.

- ورواه أيوب السَّخْتِيَاني عن القاسم بن عاصم واختلف عنه:

<<  <  ج: ص:  >  >>